اعلان

مع توضيح الحقائق من الصحة العالمية.. "أهل مصر " ترصد أبرز 10 أكاذيب عن فيروس كورونا منذ بدء انتشار الوباء

فيروس كورونا
فيروس كورونا

منذ بداية تفشي فيروس كورونا في العالم، اجتهد الكثير من الأطباء، في توجيه النصائح للمواطنين، لمكافحة الوباء، وأتفقت منظمة الصحة مع هؤلاء الأطباء في بعض النصائح، ونفت الجزء الآخر.

ولم تتوقف منظمة الصحة العالمية عن تفنيد الكثير من الأكاذيب التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء انتشار فيروس كورونا في الصين.

وتستعرض "أهل مصر " أبرز 10 أكاذيب تداولها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بشأن فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية، ورد منظمة الصحة العالمية عليها.

"الاستحمام الساخن يقتل الفيروس "

ردت منظمة الصحة العالمية عبر حسابها في فيس بوك على هذه الشائعة وأكدت أن الاستحمام بماء دافئ أو ساخن لا يمنع الإصابة بكورونا.

"بخاخ الأنف يمنع الإصابة "

قالت منظمة الصحة العالمية في تدوينة لها عبر فيس بوك، إن رش الأنف من الداخل بالماء المالح بشكل منتظم، كما يعتقد البعض، لا يمنع من الإصابة بفيروس كورونا.

"البعوض ينقل كورونا "

في وقت سابق قالت منظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض والحشرات ولا تتوفر حتى الآن أي معلومات أو دلائل توحي بأن كورونا يمكن أن ينتقل عبر البعوض.

"المتوفي بكورونا ينقل العدوى "

نفت الدكتورة مها طلعت المستشارة الإقليمية للشرق المتوسط لمكافحة العدوى بمنظمة الصحة العالمية هذه المعلومة وقالت إن المتوفي بسبب فيروس كورونا لا ينقل العدوى بصورة كاملة، وهناك إجراءات أثناء تغسيل الجثمان لمنع انتقال العدوى.

"الفيروس ينتقل من أبراج الجيل الخامس "

بعد انتشار شائعة تقول إن كورونا ينتقل عبر الهاتف، خرجت منظمة الصحة العالمية بتصريحات نفت خلالها هذه المعلومة مؤكدة فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل عبر موجات الراديو أو شبكات الهاتف المتحرك، بما في ذلك شبكات الجيل الخامس.

"الغرغرة بالخل تكافح كورونا "

أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن الغرغرة بالخل أو المياه المالحة تقضي على فيروس كورونا، وإن ذلك قد يساعد على الشفاء من نزلات البرد العادية.

"كورونا ينتقل عبر الهواء مباشرة "

أكدت منظمة الصحة العالمية في تصريحات لها خلال الفترة الماضية أن فيروس كورونا ينتقل من خلال رذاذ الشخص المصاب إلى الآخرين من خلال السعال أو العطس، ولا ينتقل عبر الهواء مباشرة.

"الفيروس لا يصيب الشباب "

توقع الأطباء وجود فئات معينة تكون أكثر عرضه للإصابة بفيروس كورونا، ومنهم من قال إن السيدات الحوامل وكبار السن ضمن هذه الفئات، وأضافوا أن الشباب أقل عرضه للإصابة بكورونا.

وبعد ذلك كشفت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا قادر على إصابة وقتل الشباب، وطالبتهم المنظمة بتجنب الاختلاط ونقله إلى كبار السن وغيرهم من الفئات الأكثر عرضة للمخاطر.

"لقاح الالتهاب الرئوي يقي من كورونا "

نفت منظمة الصحة العالمية هذه المقولة وأكدت أن اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي لا توفر الوقاية من فيروس كورونا، وأضافت أن فيروس كورونا جديد تماما ومختلف، مشددة على أنه يحتاج إلى لقاح خاص به.

"المدخن محصن من الفيروس "

منذ أيام قالت قالت منظمة الصحة العالمية إن التدخين بكل أنواعه، سواء كان سجائر أو أرجيلة، يزيد من فرص إصابة المدخن بفيروس كورونا ونقل العدوى للآخرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً