اعلان

إفطار على الطريق.. مسلمون ومسيحيون يعوضون غياب موائد الرحمن بتوزيع الوجبات في قنا (صور)

مبادرات شبابية لإفطار الصائمين في قنا
مبادرات شبابية لإفطار الصائمين في قنا

رغم أزمة فيروس كورونا المستجد، والتي عطلت كافة طقوس شهر رمضان الكريم، ومن بينها موائد الرحمن التي كانت تُقام في الساحات وعلى الطرق الرئيسية، فإن المبادرات الشبابية شمال وجنوب قنا لم تتوقف، بل أوضحت أزمة كورونا التعاون القوي بين الأقباط والمسلمين في المحافظة، وهم يتنافسون يوميًا في تجهيز وجبات غذائية للمارة على الطرق الرئيسية أو على محطات السكة الحديد للمسافرين أو للمحتاجين في منازلهم.

مبادرات شبابية لإفطار الصائمين في قنا

لم يفكر هؤلاء الشباب في إرهاقهم وتعبهم من الصيام، كما ضحوا بالفرحة التي يجدها أي شخص في الجلوس مع عائلته على مائدة الطعام للإفطار وقت آذان المغرب، وكان هدفهم الوحيد هو أخذ ثواب إفطار الصائمين، في شمال قنا "مركز دشنا".

في شمال قنا مركز دشنا

العم عماد نبيل المسيحي يوزع الوجبات على الصائمين بقنا

منذ أول يوم في شهر رمضان الكريم، قرر الشاب موسى مرزوق استكمال مبادرته التي بدأها منذ 8 أعوام، واتبع الإجراءات الإحترازية وقرر استكمال مبادرة "دشنا الخير" على محطة السكة الحديد الخاصة بالمركز، أكثر مكان فيه تجمعات.

شباب دشنا على محطة السكة الحديد لإفطار الصائمين

يخرج مرزوق مع مجموعة من شباب قرى دشنا، في الساعة الخامسة، لتحضير الوجبات والمياه والعصائر، ثم يقفون بها في محطة السكة الحديد في انتظار القطار وتوزيع المياه والعصائر على الركاب قبل آذان المغرب.

في مركز نجع حمادي

يختلف الوضع في نجع حمادي، حيث كان من أكثر المراكز في قنا، في إقامة موائد الرحمن لإفطار الصائمين، ولكن هذا العام نظرًا لأزمة فيروس كورونا، قام مجموعة من الشباب بالوقوف على الطريق السريع حاملين في أيديهم الوجبات الغذائية الكاملة لإفطار الصائمين المتأخرين عن الوصول لمنازلهم.

شباب دشنا على محطة السكة الحديد لإفطار الصائمين

وضمن مبادرات نجع حمادي، يتقدم لتقديم إفطار الصائمين شاب مسيحي هو 'عماد نبيل' قرر منذ أول يوم في شهر رمضان الكريم، أن يصطحب نجله الصغير ويشارك في إفطار الصائمين مع شباب نجع حمادي.

حيث يقف عماد نبيل على الطريق السريع في قرية القمانة، التابعة لمجلس قروي بهجورة، بمركز نجع حمادي، من الساعة الخامسة قبل المغرب، ليقوم بتجهيز كافة المتطلبات قبل توزيعها، ودائمًا يردد أن محافظة قنا المسلمين والمسيحيين بها عائلة واحدة.

المعنا جنوب قنا

تشتهر قرية المعنا سنويًا بتقديم موائد الرحمن في شهر رمضان، ولكن بسبب كورونا قرر شباب المعنا اختيار طريق قنا سفاجا للوقوف عليه لإفطار الصائمين المسافرين مع تجهيز وجبات كاملة عبارة عن " طبق تمر ومياه وعصائر وسندوتشات فراخ وكفتة وثمرات الفواكه" كما يفعلون سنويًا ولم يتأخرو هذا العام رغم أزمة كورونا، ويوزع شباب المعنا يوميًا مئات الوجبات على الصائمين إضافة لكراتين السلع الغذائية التي تُوزع على الأسر المحتاجة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً