اعلان

مبادرة فنان بورسعيدى لكسر ملل الحظر عبر "جروب فيسبوك" لتعليم الرسم على "الموبايل"

رسم مباشر على التابلت
رسم مباشر على التابلت

تصيب ساعات الحظر الإنسان بالملل دائمًا، وتجعله يبحث عما يشغل فيه وقته، وهو ما فعله الفنان التشكيلى عاطف زرمبة، ابن مدينة بورسعيد الباسلة، حيث لم يقف مكتوف الأيدى أمام ملل الحظر، وصمم صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" لتعليم الرسم ، وأطلق عليها اسم "لمحبى الرسم من خلال برامج التابلت والموبايل " ودعا "محبي الرسم" للاشتراك فيها قائلًا: "مازلت انتظر تجاربكم في الرسم أصدقائي الأعزاء".

حدف بحر "كاميرا موبايل"

وقال الفنان البورسعيدي، عبر صفحته: "يلا نحاول ونجرب وادعي أبنائك وأحبابك واشغل الوقت بشيء ممتع وزود الطاقة الإيجابية عندك، اللي كلنا محتاجينها الأيام دي وقوي مناعتك وجرب ترسم وتشخبط على الموبايل أوالتابلت ومش شرط تكون دارس فن أومتخصص، فقط بيكفي الرغبة في خوض التجربة والممارسة شخبط". طبيعة صامتة

وتابع عاطف زرمة: "ارسم شجرة ارسم وردة ارسم سمكة هتلاقي في المتجر عشرات البرامج المتخصصة في الرسم نزل على الموبايل منها هي مجانية وعيش أوقات ولحظات هدوء بعيدًا عن التوتر ... وشاركنا هنا في الجروب برسمك أكيد كلنا بنتعلم ونستفيد من بعض يلا جرب ... في انتظاركم Fans of drawing through mobile and tablet programs".

عطس كورونا

ويقول زرمبة لأهل مصر: "إننى فكرت فى تلك الفكرة نتيجة الملل الذى نمر به الآن فى ساعات الحظر، وخاصة أن شهور الصيف أقبلت علينا، وكان البورسعيدية يستقبلونها بالفرحة والبهجة خارج إطار الحظر، فالخروج كان متعة لم ندرك قيمتها إلا الآن، لذا أردت أن اشغلهم بشىء مفيد، وهوالرسم على التابلت أوالموبايل، ودعوت الكثير للانضمام لتلك الصفحة و بالفعل أصبحنا "جروبًا"، والغريب أن هناك إقبال كبير من "كبار السن" وخاصة السيدات وهذا شىء مبهر بالفعل".تجليات رمضان

وتابع زرمبة: "انضم أيضًا مجموعة من خارج مصر، ففى أقل من شهر وصلنا لأكثر من 600 عضو، قد يراهم البعض قليلين، ولكن بالنسبة لهواة تعليم الرسم ليسوا بقليلين"، وعن طريقته فى التعليم، يقول زرمبة: "إننا نضع الصورة على الصفحة ونتكلم و نشرح كل أجزائها ويتم مناقشة الجميع فيها ونبدأ فى رسمها بطريقة فنية جاذبة".الرسم يعطى طاقة ايجابية للانسان

ويرى الفنان البورسعيدي، أن شغل الفراغ بطاقة إيجابية يعزز مناعة الجسم ضد فيروس كورونا، أما الاستسلام للحزن والخوف من المرض، فيفتك بالإنسان، ويؤدى إلى عجزه، أسرع من المرض نفسه، والأمل يمنح الإنسان الطاقة الإيجابية، وعن طريق "الشخبطة" يعرف جيدًا انعكاس الحالة النفسية للشخص.

ويؤكد الفنان التشكيلي، أن الرسم يستخدم فى العلاج فى أوروبا، حيث يستخدمون الرسم فى علاج المريض لأنه يعزز الطاقة الإيجابية، ويقضى على الفزع ومن هنا يقضى على المرض وعدم الخضوع له.

حواء و التفاحة

ويؤكد زرمبة أن الرسم أيضًا مصدرًا للدخل فمن يتعلم الرسم جيدًا، ويقوم برسم لوحات فنية ذات معنى ومغزى، فسيكون مصدر دخل له، لافتًا إلى أن الرسم على الموبايل والتابلت ممتع وسريع، والقدرة على الاكتشاف متعة للممارس الذى يؤدى العمل لأنه يكتشف القيمة الجمالية التى حققها، معربًا عن أمنيته في اشتراك مجموعة أكبر للاستفادة، خاصة أن معه مجموعة من الأصدقاء المتخصصين فى فن الرسم التشكيلى. تجليات رمضان

وتوقع زرمبة أن يقوم طلاب الثانوية العامة بإثراء المجموعة بعد انتهاء امتحانات الصفى الأول والثانى الثانوى، وخاصة أن الفكرة غير مكلفة ولا تحتاج ألوان وفرشاة ولا ورق رسم.

ووجه زرمبة كلمة لأصاقائه، قائلًُا: "الصفحة أنشات من أجل التشجيع علي اكتشاف الذات وتبادل الخبرات ونشر التذوق والإحساس بالجمال، فيوجد المبتدئ ومن يجرب ومن يحاول ومن هو محترف ونسعد بالممارسة للفن قبل المشاركة، جميل أن يجد الإنسان نفسه وأن يكتشف الجمال ويمارس الفن كهاوي، أومحترف، والمهم صفحة تجمع الجميع باستخدام وسيط للتعبير والتشكيل ليس له حدود، أوأدوات، أوإمكانيات فتعطي لكل فرد مايناسبك قدراته واستعداده، ونرحب بالجميع ونشجع الجميع علي أي مستوي ..تحياتي لكم ومرحبا في عالم الحرية والبحث عن الذات والمصالح والصدق واكتشاف عالم جميل هو عالم الفن.

يشار إلى أن الفنان التشكيلى عاطف زرمبة، تبرع بترميم تمثال الملك فؤاد وقام بتصميم ميدان المسلة و قاعدة الملك فؤاد بمدينة بورفؤاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً