اعلان

بعد فرض ارتدائها.. أطباء ينادون بتصنيع الكمامات القماش في المنزل توفيرًا للأموال

الدكتور محمد علام يرتدي الكمامة القماش
الدكتور محمد علام يرتدي الكمامة القماش

بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي في مقر مجلس الوزراء، أمس، أن الدولة تشجع كل المصانع المصرية على إنتاج الكمامات المصنعة من القماش لسهولة استخدامها، مضيفًا أنه سيتم اشتراط ارتداء الكمامة للمواطنين في وسائل النقل العام والخاص بعد 30 مايو وسيكون هناك عقوبات مشددة على من لم يرتديها، ظهر أطباء يؤيدون القرار لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

من جانبه، قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ومدير المركز القومي للبحوث سابقًا، "مش كل إنسان يقدر يشتري كمامة جديدة كل ما يخرج .. علشان كده بقول اصنع بنفسك كمامتك القماش واغسلها بالمية والصابون بعد ما ترجع البيت، وبلاش تحير نفسك تشتريها من زيد ولا عبيد".

وأضاف الناظر، أنه فؤجىء كالعادة بمهاجمته من قبل الكثيرين على صفحاتهم بسبب كونه ينصح الناس بتفصيل الكمامة في المنزل من القماش مراعاة لظروف البعض، معلقًا بدأوا يشككوا في كلامي طيب أقول لهؤلاء أن أخر الأبحاث العلمية تؤكد على كلامي".

ولفت إلى أن الأطباء والتمريض وأعضاء الفريق الطبي لهم وضع أخر بالطبع من توفير أساليب الحماية الشخصية الوقائية لهم.

كما علق الدكتور محمد علام، نائب مدير مستشفى النجيلة المركزي، على إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن المرحلة القادمة سيكون فيها ارتداء الكمامات إجباري بعقوبات من أول يونيو وأن الشركات ستبدأ في عملها، قائلا "أنا بقالي أسبوع بتكلم عنها وعملها في البيت بدون تكلفه وتقدر تساعد غيرك بيها اللي مش هيقدروا يشتروها ويا ريت لو نطبقها علطول منستناش.. ده هيقلل الانتشار وهيكون أحسن من المنظر اللي بنشوفه في المواصلات والشوارع".

وقال علام، أن الماسكات القماش بفلتر منديل مقوي يمكن إعادة استعمالها، لافتًا إلى أنه تحدث عليها من قبل أن دول الخارج مثل أمريكا استعملوها عندما كان هناك نقص في الماسكات الجراحية، مضيفًا "الموضوع مخدش مني ٥ دقايق فقط وعملت الكمامة دي بإبرة وخيط فقط محتجتش مكنة خياطة" في إشارة لصورة له يرتدي كمامة من القماش.

وشدد نائب مدير مستشفى النجيلة المركزي، على أن الكمامة القماش ستكون مفيدة وستقلل انتشار عدوى كورونا بدرجة كبيرة في حالة ارتدائها من قبل جميع المواطنين، لكن في حالة أن شخص ارتداها وحده لن يكون لها فائدة "لو واحد لبسها لوحده مش هيكون ليها لزمة وسط الزحمة واللي يقدر يشترى السيرجيكال أحسن".

كما علق المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه تم تأجيل عقوبات عدم ارتداء الكمامات من أجل توفيرها بأسعار في متناول الجميع، موضحًا: "أجلنا قرار العقوبات من أجل توفير الكمامات بأسعار في متناول الجميع، وشركات الملابس المتوقفة حصلت على تصريح من وزارة الصحة للبدء في إنتاج الكمامات القماش، وستباع بسعر في متناول الجميع، والكمامة الواحدة بـ5 جنيهات أو أقل ويمكن استخدامها على مدار شهر كامل".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً