اعلان

مسافات آمنة وتعقيم.. ملامح خطة الأوقاف المنتظر عرضها على رئيس الوزراء لفتح المساجد

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إن الخطة التي سيعرضها الدكتور محمد مختار جمعة على مجلس الوزراء، والمتعلقة بإعادة فتح المساجد ستتضمن فرش المساجد بسجاد جديد، ولذلك تم صرف ما يقرب من ٣٠٠ ألف متر سجاد على المديريات بالمحافظات.

وأضافت المصادر، أن الخطة تتضمن تحديد أماكن المصلين بكل مسجد، من خلال ترك المسافة الآمنة بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات، وفق ما تعتمده وتقرره لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.

وأوضحت المصادر، أنه تم توجيه جميع العاملين بالمساجد بتولي هذا الأمر، إلى جانب حملات التعقيم التي ستجربها إدارات المساجد على مستوى الجمهورية، وذلك سيكون بمتابعة دورية من غرفة عمليات ستشكل في الوزارة.

وتابعت، أن فتح المساجد سيكون بشكل تدريجي بدءً من الجمعة المقبلة التي ستقام في مسجد السيدة نفيسة بعشرين مصليا، ثم الجمعة التي تليها من الجامع الأزهر بعد الاتفاق مع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن وزارة الأوقاف أعدت خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد، وسيتم عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء الموقر مطلع الأسبوع المقبل.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي بناء على ما لمسناه من وعي والتزام لدى المواطنين تجاه ما تم من إقامة صلاة التراويح بمسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه) والجامع الأزهر ومسجد الفتاح العليم، وما تم من إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) ومسجد الفتاح العليم.

من جهة أخرى، وجه وزير الأوقاف بسرعة توزيع السجاد اللازم لفرش المساجد بداية من يوم السبت المقبل ٧ شوال ١٤٤١هـ الموافق ٣٠ مايو ٢٠٢٠، حيث ستبدأ الوزارة في توزيع ٣٢٠ ألف متر سجاد صلاة جاهز للتسليم للمديريات على مستوى الجمهورية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً