اعلان

رئيس الفلبين: السفير الأمريكي "مقرف وابن عاهرة"

الرئيس الفليبينى رودريجو دوترتى
كتب : وكالات

أثار الرئيس الفليبينى رودريجو دوترتى حالة من الجدل لدى واشنطن، بعدما وصف سفير الولايات المتحدة، بأنه "مثلي الجنس وابن عاهرة".

وردت الحكومة الأمريكية على هذا التصعيد، باستدعاء القائم بالأعمال الفلبيني في واشنطن.

وأدلى دوترتى الذى تختلف لغته وأسلوبه اختلافا جذريا عن لغة أسلافه وأساليبهم، بهذه التصريحات التى انتقد فيها مثليي الجنس، بالتاجالوجية إحدى اللهجات المحلية، فيما كان يتحدث فى لقاء تلفزيونى فى موضوع السفير الأمريكي فيليب ولدبرج.

وقال الرئيس الفليبيني: "كما تعرفون، أبذل جهودا مع سفير (وزير الخارجية جون كيري) سفيره المثلى الجنس، ابن العاهرة وإنه مقرف".

وانتخب دوترتى (71 عاما) مطلع مايو بعد حملة شعبوية زاد خلالها من إطلاق الشتائم ضد خصومه السياسيين، وحتى ضد البابا الذى وصفه أيضا بأنه "ابن عاهرة" لأنه تسبب بازدحام سير فى مانيلا.

وخلال الحملة، واجه للمرة الأولى خلافا مع السفير جولدبرج الذى انتقد بشدة على غرار السفير الأسترالى مزحة سمجة للمرشح حول اغتصاب راهبة أسترالية وقتلها فى 1989.

وفى المقابل، هدد دوترتى المتهور بقطع العلاقات مع واشنطن وكانبيرا إذا ما انتخب. وقال دوترتى الجمعة عن السفير الاميركى "لقد تدخل فى الانتخابات، وادلى بتصريحات هنا وهنا. لم يكن مفترضا به أن يفعل ذلك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً