اعلان

الخطوط البريطانية تفصل آلاف العمال وتعيد توظيفهم برواتب أقل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

تعتزم الخطوط الجوية البريطانية تسريح آلاف الموظفين، وإعادة توظيف من يرغب بنصف الأجر، بعد فرض تغييرات في عقود التوظيف الجديدة، في ظل التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي يجتاح العالم.

وأشارت تقارير إلى أن شركة الطيران التي تعرضت لانتقادات نقابات العمال خلال الأيام الماضية، تجري محادثات لإعادة هيكلة جديدة بعد أسابيع فقط من تأكيد خطط إقالة 1130 طيارًا، حسبما ذكرت صحيفة "ذا ميرور" البريطانية، وأكدت شركة الطيران، بالفعل خططها لتقليص ما يصل إلى 12 ألف وظيفة.

وفي رسالة أُرسلت إلى الموظفين قبل أسبوعين، حددت الخطوط الجوية البريطانية أحكامًا وشروطًا جديدة على خلفية تفشي جائحة كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أن العمال كانت ترسل لهم أيضًا إشعارات بشأن عمليات التسريح، التي من المقرر أن تنتهي في 15 يونيو/حزيران الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن عمال طواقم الخطوط الجوية البريطانية ينقسمون إلى 3 فئات المسافات الطويلة (قديم)، والمسافات القصيرة (قديم)، و"أسطول مختلط" حديث منخفض الأجور، يطير مسافات طويلة وداخل أوروبا.

ومع ذلك، يقال إن شركة الطيران تجري الآن محادثات لدمج الجميع في مجموعة عمل واحدة بأجر أقل، ومن المتوقع أن تشهد رواتب كبار المضيفين للمسافات الطويلة في مطار هيثرو بلندن تخفيضات في الأجور تقدر بين 50 ٪ و75 ٪، وأولئك الذين يرفضون التوقيع على العقود الجديدة يمكن تسريحهم.

ويتقاضى معظم كبار أفراد الطاقم "مديرو خدمة العملاء" حاليًا نحو 35 ألف استرليني، بينما تصل رواتب بعض قادة الطاقم مديري خدمة العملاء إلى 80 ألف استرليني سنويًا.

وفي الوقت نفسه، يتقاضى طاقم الأسطول المختلط ما بين 23 ألف و28 ألف استرليني سنويًا، وبموجب الشروط المقترحة، يمكن خفض الرواتب إلى 24 ألف استرليني للجميع.

وكتبت إحدى موظفات الخطوط الجوية البريطانية على فيسبوك "في 15 يونيو، سيجري تسريحي من العمل الذي أحبه بعد 34 عامًا من الخدمة المخلصة، وستصدر إشعارات التسريح إلى 43 ألف من زملائي: قوة العمل بأكملها".

وقالت إن شركة الطيران تستعد لتسريح العمال ومن ثم إعادة توظيفهم برواتب أقل.

وتابعت: "سيُعرض على 31 ألف موظف سابق محظوظين إعادة توظيفهم بموجب عقد أدنى بكثير أرادت الشركة تطبيقه منذ عام 2010، بالنسبة لي، سيمثل ذلك تخفيضًا بنسبة 60٪ في الأجر".

في المقابل، قالت بيان للخطوط الجوية البريطانية "نحن نعمل الآن لحماية أكبر عدد ممكن من الوظائف"، فتواجه صناعة الطيران أكبر تغيير هيكلي في تاريخها، كما تواجه اقتصادًا عالميًا ضعيفًا للغاية".

وأضاف البيان: "نحن ملتزمون بالتشاور بشكل مفتوح مع نقاباتنا وشعبنا بينما نستعد لمستقبل جديد".

وتستعد شركة الطيران بالفعل لإلغاء 12 ألف وظيفة، على الرغم من قيام مالكها بتسليم 3.6 مليار استرليني للمساهمين في 5 سنوات، وسجلت المملكة المتحدة نحو 274 ألفا و762 إصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 38 ألفا و489 وفاة، حتى مساء الأحد.

ويكافح العالم الوقت الراهن من أجل السيطرة على تفشي المرض، بعد ارتفاع عدد الوفيات حول العالم، الأحد، إلى 371 ألفا و745، وبلوغ عدد المصابين نحو 6.2 مليون شخص، بينما تعافى نحو 2.8 مليون شخص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً