اعلان

درجة الحرارة مرتفعة ولا تملك تكييف.. إليك حلول أقل تكلفة لتحصل على الهواء البارد

طرق تبريد المنزل في درجة الحرارة المرتفعة
طرق تبريد المنزل في درجة الحرارة المرتفعة

درجة الحرارة في إرتفاع ملحوظ فكانت أمس تبلغ 41 ودرجة حرارة اليوم أيضا تميل إلى الحرارة فهي تبلغ 33 درجة بالنهار ولطيف بالمساء، ولكن في أغلب المنازل ومع الشعور بالحر وعدم وجود تكييف بسبب ارتفاع ثمنه مع ارتفاع سعر الكهرباء أيضا مما يجعلك تشعر بالحر بشكل كبير والتسبب في الرطوبة والتعرق، درجة الحرارة اليومقد انخفضت عن أمس ولكن مع التعمق في فصل الصيف ستجد الحرارة في إرتفاع وتشعر بالحر الشديد في المنزل حتى وإن لم تخرج، لذا إليك بعض المواصفات التي تساعد على زيادة الحر في المنزل وبعض الطرق التي تخفف من درجة الحرارة المنزل ويجعله أقل حرارة من قبل.

ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف

درجة الحرارة المرتفعة

تزداد درجة الحرارة في مدن الصعيد إلى درجات كبيرة حيق أن اليوم 42 درجة في مدن الصعيد مما يشكل درجة حرارة عالية والشعور بمدى حرارة الجو هناك، حيث تمتاز مدن الصعيد بارتفاع درجة الحرارة طوال العام، كما أن الحرارة تزداد بشكل كبير في صيف 2020 لذا جلبنا المواصفات التي تجعل المنزل أكثر حرارة من المنازل الأخرى، لكي إن كنت تريد أن تختار منزل جديد أو تود أن تختار منزل في منطقة أخرى تعرف على درجة الحرارة المتوقعة التي ستجدها في هذا المنزل.

طريقة تبريد المنزل في درجة الحرارة المرتفعة .. العزل الحراري

كيف يكون المنزل أكثر حرارة؟

هناك منازل قد تصبح أكثر حرارة من منازل أخرى لذا تعرف على نوعية هذه المنازل لأجل أن تحصل على منزل أقل في درجة الحرارة وأخف في فصل الصيف:

1- المنازل في الطوابق المرتفعة وخصوصا المنزل في أخر دور

حيث أنه معرض لأشعة الشمس أكثر من الطوابق السفلى، كما ترتفع درجة الحرارة كلما ارتفعت عن الأرض، لذا تكون المنازل في الطوابق العالية أكثر حرارة من المنازل التي في الطوابق الوسى والسفلى.

2- المواد التي تدخل في بناء المنازل

هناك الحديد والألومونيوم الذين يدخلون في البناء مسببين لارتفاع درجة الحرارة ولكن بسبب ضروريتهم لأجل بناء أقوى وأكثر تحمل لذا لا مشكلة في الحديد والألومونيوم داخل تكوين البناء ولكن لا يفضل أن تصنع مقابض من الحديد أو أبواب البلكونة من الحديد أوالألومنيوم أو أن تكون معرضة للشمس.

3- الإضاءة

هناك أنواع من الإضاءة التي تزيد من درجة حرارة المنزل وهي الإضاءة الغير موفرة للطاقة، لذا يفضل ان تستخدم الإضاءة الموفرة للطاقة التي لا تسبب في رفع درجة حرارة المنزل.

4- ألوان المبنى

جميعنا نعلم أن الألوان الغامقة أكثر امتصاص للحرارة والشمس، وإن كنت ترتدي ملابس ذات اللون الغامق فسوف تعر بالحر أكثر، ينطبق هذا على المباني، حيث إن كانت المباني باللون الغامق ستكون أكثر حرارة من المباني التي باللون الفاتح، لذا غطي منزلك بألوان فاتحة مثل المظلات وإن كنت تستطيع أن تطلي منزلك بالوان فاتحة ستحصل على درجة حرارة أقل في فصل الصيف.

5- الأشجار

يفضل إختيار منزل بالقرب من منطقة زراعية أو مع وجود أشجار بجوار النافذة لذا يمكنك استثمار البلكونة وزراعة أشجار حقيقية لكي تمتص درجة الحرارة عن منزلك وتحصل على درجة حرارة أقل من المنازل الأخرى.

6- استخدام العزل الحراري

العزل الحراري من الامور الأكثر شيوعا عند بناء المباني فتأكد عند إختيار مكان لتسكن فيه أن تتاكد من كونه معزول حراريا فستجده دافئ وقت الشتاء وبارد وقت الصيف، واستمتع بالفصول جميعها.

بدون تكلفة .. كيف أجعل منزلي أبرد في صيف 2020

لأجل خفض درجة حرارة منزلك بأقل التكاليف إليك بعض المواصفات التي يمكنك أن تحصلي عليها أو تقومي بها بدون تكاليف التكييف أو دفع الكثير مقابل تشغيله، لذا يمكنك بالخطوات التالية أن تحصلي على منزل بارد وهادئ في فصل الصيف بأقل التكاليف.

طرق تبريد المنزل في درجة الحرارة المرتفعة .. غلق الستائر

1- الغلق

يمكنك ان تغلق الأبواب والستائر والنوافذ للحفاظ على درجة حرارة المنزل من درجة الحرارة المرتفعة القادمة من الخارج، حيث أحمي نفسك من أشعة الشمس التي تدخل منزلك وتجعله أكثر حرارة، وجعل المنزل أقل إضاءه من الطبيعي وهذا للحصول على درجة حرارة أقل.

2- الطبخ في أماكن مفتوحة

حاول أن تحصل على عدة طبخ متنقلة ويمكنك استغلال الصيف في التنقل مع أسرتك إلى أماكن مفتتوحة لتحصل على ظل شجرة والطبخ لأجل الحفاظ على منزلكوا بلا حرارة، وإن كان يجب الطبخ في المنزل فعليك أن تحصل على تسخين الطعام في البلكونة أو مكان أقرب إلى الخارج وليس في قلب المنزل، وهذا لأن حرارة الغاز وتسخين الطعام تنتقل للمنزل وتجعل من المنزل أكثر حرارة.

3- رتب الغرفة

الغرف الأكثر فوضاوية تجعل منك الشعور بالحر أكثر من الغرف المرتبة، حيث أن الأثاث الكثير أو الأشيا الكثيرة تسبب في الشعور بالحر أكثر، لا يمكنك إختيار غرفة للراحة الصيفية تقلل من الأثاث فيها وتزيد فيها أشساء من قبيل المزهرية الشفافة بها ماء وبعض الورود التي تجعل من الهدوء يعم في هذه الغرفة واستبعد الأثاث والكتب الكثيرة والمكتبات عنها.

طرق تبريد جسمك في درجة الحرارة المرتفعة

هل مازال جسمك يشعر بالحرارة؟ هل لا تستطيع النوم في حالة ارتفاع درجة الحرارة لجسمك؟ هل لا يكفي استخدام المراوح لتبريد جسمك؟ إليك حلول بسيطة لتبريد جسمك بدون تكاليف كثيرة:

طرق تبريد الجسم بحيل بسيطة:

1- طريقة التجميد

طرق تبريد الجسم في درجة الحرارة المرتفعة .. تجميد الملابس

يمكنك أن تقوم بتبريد البيجامة او الملابس التي تريد ارتدائها بالفليزر وذلك لخفض درجة حرارة جسمك وتزيد من انتعاشه، كما يمكنك تبريد الملاءات التي تنام عليها، كما أنك يمكن تجميد زجاجة ماء وتضعها على سريرك أثناء نومك سيخفف من درجة حرارة الجسم بشكل أكثر فاعلية وتدوم لمدة أطول.

2- تبريد مناطق النبض

تبريد الجسم في درجة الحرارة العالية

بنفس تكنيك خفض درجة الحرارة لمن يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بسبب الحمى وغيرها، يمكنك وضع شيء بارد على المناطق مثل الرقبة والكاحلين والرسغين والقدمين والمرفقين وخلف الركبتين، مثل قطعة قماش باردة أو كيس ثلج في إحدى ه>ه المناطق للحصول على درجة حرارة أقل لجسمك.

3- ضع حصيرة خيزران على فراشك

ليس مريحا النوم عليها مثل الفراش العادي ولكن حصيرة الخيزران لن ترتفع درجة حرارتها مثل الفراش العادي.

4- برد نفسك من الداخل

طرق تبريد الجسم في درجة الحرارة المرتفعة .. تبريد الجسم من الداخل

يمكنك الإعتماد على المشروبات الباردة المنعشة والمشروبات الصحية أيضا فيمكنك شرب العصير الفرش المثلج لأجل الحصول على درجة حرارة منخفضة لجسمك وأن تكون أكثر انتعاش.

5- الإقلال من تناول الطعام الحار

هناك الكثير من الأطعمة التي تسبب في زيادة سخونة جسمك، حيث هناك مأكولات مشهورة في الشتاء لأجل التدفئه فابتعد عنها، كما ان تناول الأكلات الحارة والتي بها شطة كثيرة ستسبب في رفع حرارة جسمك، لذا ابتعد عن الأكلات التي تسبب في رفع حرارة جسمك، كما أن التقليل من الاكل أي تناول الأكل بكميات قليلة تساعد على أن يكون الحرق لدى جسمك بكميات معقولة فلا يسبب تولد حرارة إضافية بسبب عملية حرق الأطعمة الكثيرة التي تناولتها.

6- النوم بمكان رطب مبلل

الأمر يبدو غريبا ولكن في حالات عدم قدرتك على النوم بجو حار وصعوبة أو عدم وجود التكييف يمكنك أن تنام على ملاءة أو منشفة مبللة بماء بارد ووضعها فوقك أثناء النوم، وستنام عميقا طوال الليل، ولكن أحرص على أن تبلل فراشك لذا ضعع أسفلك منشفة.

كما يمكنك النوم على الأرض بمنشفة واحدة على الأرضل لتمتص حرارة جسمك وتستمتع بنوم قد تحاول جعله اكثر راحة بمرتبة ليست سميكة، كما يمكنك النوم على مريجحه لا تلامس الأرض والتي تجعل من الهواء يدور حولك مما يجعل من درجة الحرارة تنخفض من حولك.

طرق تبريد المنزل بدون تكاليف .. المروحة

المروحة من أكثر الحلول الأكثر فعالية مع الأقل في التكاليف، وإن كانت مروحتك لا تجلب الهواء البارد بطرق مختلفة يمكن جعلها تمتص الهواء الحار من منزلك، لذا استخدم المروحة في تبريد المنزل بالطرق التالية:

طرق تبريد المنزل من خلال المروحة :

1- استخدام الجليد والمروحة

طرق تبريد المنزل في درجة الحرارة المرتفعة .. المروحة والثلج

من أشهر الخدع التي يعرفها الغالبية حيث تقوم بوضع الثليج في وعاء كبير وضعه بجوار المروحة ومواجها لها لكي يمر الهواء على الثلج قبل أن يصل إليك، ويعتبر من أفضل طرق التبريد والشعور بالراحة أثناء الأيام لتي بها ارتفاع في درجة الحرارة.

2- مروحة لتجميع الهواء الساخن

هناك نوع من المراوح التي يمكن تركيبه في المنزل بالكامل حيث يقوم بسحب الهواء الساخن من الداخل وطرده بخارج المنزل، حيث أنك لن تحتاج إلى تكييف في وجود هذه المراوح.

3- مراوح السقف بدلا من المراوح المتنقلة

طرق تبريد المنزل في درجة الحرارة المرتفعة .. مروحة السقف

مراوح السقف تساعد على تحرك الهواء وتنقله بشكل دائم فتأثيرها أفضل بكثير من المراوح المتنقلة في تبريد الهواء، ولكن عليك أن تتأكد ان المراوح تدور في اتجاه عقارب الساعة لاجل ضمان تبريد منزلك بشكل جيد.

4- موقع استراتيجي للمراوح

طرق تبريد المنزل في درجة الحرارة المرتفعة .. توجيه المروحة

وجه مروحتك المتنقلة نحو الخارج وضعها على النافذة أمر يتناساه الكثير من الناس فهذا يساعد على سحب الكثير من الهواء الساخن في المنزل وإطلاقة للخارج بينما منزلك يحافظ على درجة حرارته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً