صحف السعودية تهتم بالأزمتين اليمنية والسورية

صورة أرشيفية
كتب :

اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة بالأزمة اليمنية، خاصة مع إعلان المتمردين مؤخرا ما يسمى بالمجلس السياسي ودعوتهم البرلمان للانعقاد، كما اهتمت بالأزمة السورية في ضوء الهدنة الروسية المعلنة.

فمن جانبها أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية فى طبعتها السعودية إلى اجتماع برلمانيين يمنيين في الرياض أمس مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر في إطار تحرك الشرعية لمنع المتمردين من السيطرة على المؤسسة التشريعية (مجلس النواب).

ونقلت عن مصادر برلمانية يمنية تصريحها للصحيفة "إن السفير الأمريكي أعرب عن رفض بلاده خطوة المتمردين بإنشاء مجلس سياسي، معتبرا هذا الإجراء مخالفا للدستور اليمني وأن دعوة النواب إلى الاجتماع تحت إطار هذا المجلس تعد خطوة تقسيمية.

ورأى السفير الأمريكي أن ما أقدم عليه الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح يعرقل المساعي المبذولة لتطبيق القرارات الأممية، ولا يحترم القرارات الدولية التي تقضي باستعادة مؤسسات الدولة وخروج الميليشيات المسلحة من المدن، حسبما أفادت المصادر ذاتها.

من ناحية أخرى، كشفت مصادر عسكرية للشرق الأوسط عن ضبط الجيش الوطني اليمني معسكرات تجنيد متمردة، اختيرت مواقعها في أماكن مجهولة وبعيدة عن النطاقات السكانية ومتوارية عن الأنظار.

وقالت المصادر إنها شيدت خلال الأشهر الماضية بالتزامن مع خسارة المتمردين كثيرا من الجبهات وفرار مقاتليهم وأتباعهم في المواجهات المباشرة.

وأسفرت التحقيقات مع أسرى ميليشيات الحوثي وصالح، عن معلومات عسكرية قالت المصادر إنها ستساعد الجيش الوطني في عرقلة تحركاتهم وتضعفهم استراتيجيا، كما حصل الجيش على معلومات تفيد بأن المتمردين يجهزون خلال هذه الفترة مجموعة من الألوية يزيد قوام عناصرها على 7 آلاف فرد، ويتوقع الزج بهم قريبا لسد النقص البشري الذي تعانيه الميليشيات في الجبهات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً