اعلان

"التموين": طرح ذهب "عيار 14" لمواجهة ارتفاع أسعار السوق المحلية

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد حنفي، إن الذهب عيار 14 الأكثر تداولا في أوروبا وأمريكا، علي الرغم من ارتفاع دخل الفرد لمواطني تلك الدول، مشيرا إلى أن إطلاق عيار 14 في مصر يعد بديلا أمام المرأة المصرية في ظل ارتفاع أسعار الذهب.

وأضاف حنفى، خلال مؤتمر كيفية حماية صناعة المواد الثمينة وإطلاق خط انتاج للذهب عيار 14، أن جرام الذهب عيار 23.5 يقدر بنحو 500 جنيه، أما عيار 14 يبلغ متوسط سعره نحو 290 جنيه.

ومن جانبه قال العميد محمد حنفي، رئيس مصلحة الدمغة والموزاين، أن بعض شركات الذهب والمجوهرات في مصر بدأت مؤخرا تصنعيها لعيارات متدنية من الذهب وبالتحديد عيار 14، في محاولة لمواجهة موجة الركود التي تضرب الاسواق بعد ارتفاع اسعار الهب بالسوق المصري.

وفي تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أوضح حنفي أن مصنعي الذهب متخوفون من تصنيع وطرح عيارات منخفضة، لافتا إلى نجاح هذه الخطوة سوف يساهم في طرح مزيد من العيارات المتدنية وفقا لاحتياجات السوق.

وأوضح حنفي، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تدعم هذه الخطوة، لدفع الحركة الصناعية، بدلا من تعطلها، لافتا إلى أنها تساهم في نمو التصنيع والبيع، وبالتالي نمو الأسواق، وذلك للتغلب على سوء الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها المجتمع المصري، وكمحاولة لإنهاء حالة الركود التي تسيطر علي سوق الذهب.

وأكد حنفي، أنه وفقا لقانون الرقابة علي المعادن الثمينة والأحجار الكريمة فإن الجهة الوحيدة المنوطة بها تحديد العيارات القانونية للذهب التي يتم تداولها بالسوق المصري هي مصلحة الدمغة والموازيين، وبناء علي ذلك ووفقا لقوانين المصلحة، فإنه من حق المصنعين وتجار الذهب أن يتداولوا في أسواق الذهب عيارات منخفضة ( 9 - 12 -14 )، مشيرا إلي أن العيارات القانونية المنخفضة مدرجة بقوانين دمغ المصلحة من بداية إنشأ مصلحة الدمغة والموازيين، ولكن المجتمع المصري لم يُقبل عليها، لأنه ينظر للذهب كوعاء إدخاري في الأساس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً