اعلان

تعرفي على مخاطر الحمل بعد الثلاثين وكيفية تجنبها

مخاطر الحمل بعد الثلاثين وكيفية تجنبها

تغيرت الظروف المعيشية فتغير معها أسلوب الحياة، ففي السنوات الماضية كان الإنجاب في سن مبكرة هو السمة العامة التي يشترك فيها الغالبية، بينما اختلف الأمر حاليًا فعمد الأزواج إلي تأخير الإنجاب نظرًا لعدم استقرارهم ماديًا أو عاطفيًا، حتى يصبحا مستعدين قدر الإمكان لاستقبال طفلًا جديدًا، وبذلك أصبحت نسبة كبيرة من الحمل الأول تحدث بعد سن الثلاثين.

علي الجانب الآخر، يبقي الحمل بعد سن الثلاثين سببًا لعدد من الإشكاليات الطبية، فيما يعرف بمخاطر الحمل المتأخر، والتي تستعرضها بوابة "أهل مصر" في السطور القادمة.

المخاطر المحتمل حدوثها في الحمل بعد سن الثلاثين:

- انخفاض الخصوبة، فمع التقدم في السن يطرأ انخفاضًا تدريجيًا في مستوى الخصوبة، فيتراجع ويقل معدل التبويض، وبالتالي فإن السيدات بعد سن الثلاثين يحتجن لوقت أطول لحدوث الحمل.

- ارتفاع نسب الإجهاض، فالتقدم في العمر يزيد ن مخاطر الإجهاض أو ولادة طفل ميت.

- زيادة أعداد الولادة القيصرية، حيث تزداد احتماليتها إلى الضعف أو ثلاثة أضعاف للحوامل ما بين 35-39 عام مقارنة بالحوامل اللاتي يلدن في سن العشرينيات، لأن الحوامل الأكبر سنًا قد يستغرقن وقتًا أطول في عملية الولادة، ما يُشكل ضغطًا أكبر على الجنين.

- زيادة خطر التشوهات، وقد أشارت الدراسات إلى أن مع التقدم في السن؛ تزيد احتمالية أخطاء عدد الكروموسومات، ما يتسبب في حدوث تشوهات وعيوب خلقية للجنين.

وفي هذا الإطار يقدم الأطباء عدد من الإجراءات الوقائية التي يمكن للسيدات بعد عمر 35 عامًا اتباعها لسلامة الحمل ومنها:

- الحصول على رعاية مبكرة ومتابعة منتظمة للحمل قبل حدوث الحمل وأثناءه.

- تناول أغذية صحية تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، والأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم قبل الحمل وخلاله.

- ضبط الوزن قبل الحمل.

- تناول جرعة من حمض الفوليك يوميًا، بدءًا من فترة ما قبل الحمل، لأنه يعد من الأحماض الهامة التي يحتاجها الجسم للتقليل من خطر مشاكل تكوين الجهاز العصبي للجنين.

- تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والتي تشمل الخس والخضروات الأخرى ذات الاوراق الخضراء والبقول المجففة والحمضيات والقمح والفاصوليا والأفوكادو وكذلك المواد الغنية بفيتامين "د" و"هـ" و"ج".

- عمل فحوصات طبية دورية للضغط والسكري لضمان الحصول على تشخيصِ مبكر ومعالجة صحيحة.

- إجراء فحص للكروموسومات والجينات للتأكد من سلامة الجنين والمساعدة على معرفة أية مشاكل تحتاج لعلاج مبكر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً