اعلان

مجلس الوزراء يواجه "الشائعات" ببيانات غاضبة: "الأسمدة متوفرة والسكر بـ 5 جنيه والدنيا زي الفل"

حكومة المهندس شريف إسماعيل

ترى حكومة المهندس شريف إسماعيل، إنها تواجه حربا من الشائعات الشرسة التي تؤثر سلبا على الاقتصاد المصري، وهو ما دفع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى الرد على تلك الشائعات.

السكك الحديدية

وفي هذا الإطار، نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما انتشر في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد برفع هيئة السكك الحديدية أسعار تذاكر القطارات المكيفة، مستغلة زيادة الطلب على حجز القطارات قبل حلول عيد الأضحى.

وتواصل المركز مع هيئة السكك الحديدية، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، وأكدت أنه لا زيادة في أسعار جميع تذاكر القطارات هذا العام، وذلك تيسيرًا على المواطنين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وعدم تحميلهم أعباءً إضافيةً بزيادة أسعار تذاكر السفر بالقطارات.

توزيع الاسمدة

كما نفى المركز ما تردد عن أزمة توزيع الأسمدة بالمحافظات وتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا.

وأكدت وزارة الزراعة عدم وجود أية عوائق في توزيع الأسمدة الزراعية على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وأشارت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجنة على الفور بعد تداول أنباء عن وجود أزمة في توزيع الأسمدة، ونفت اللجنة وجود أية مشكلات في توزيع الأسمدة.

وأوضحت اللجنة، أن توزيع الأسمدة سيستمر حتى 30 سبتمبر الحالي وأنه لن تكون هناك أي مشكلة في عملية التوزيع، ولكن مثل هذه الشائعات تؤدي إلى تسارع المزارعين وتكالبهم على السماد في وقت واحد لمصلحة مافيا الأسمدة.

وأعلنت الوزارة توفير مليون و420 ألف طن أسمدة بمخازن الجمعيات الزراعية بمحافظات الجمهورية لزراعة المحاصيل الصيفية، منذ بداية الموسم وحتى الآن، يتم توزيعها على المزارعين.

قاعات الأفراح

كما توجه المركز بنفي اتجاه وزارة المالية لفرض ضرائب على قاعات الأفراح، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة المالية التي أكدت أن هذا الخبر عارٍ تمامًا من الصحة.

وأوضحت وزارة المالية، أنه لم يتم فرض أي ضرائب على قاعات الأفراح حيث إن سياسة الوزارة تسير وفق التشريعات القانونية.

كما أشارت الوزارة إلى أنها تراعي البعد الاجتماعي عند دراسة أي فكرة أو مقترح يتم تقديمه إليها من قبل بعض الجهات أو الخبراء لتطوير المنظومة الضريبية، حيث إنها تقوم بدراسة تأثيره وما سيمثله من أعباء على الفئات الأولى بالرعاية بالمجتمع ثم معرفة مدى جدواه أو ملائمته، وكذلك يتم دراسة أثره على تعزيز موارد الخزانة العامة للحد من العجز الكلي والدين العام.

التربية والتعليم

كذلك واجه مركز المعلومات شائعة الغاء وزارة التربية والتعليم لنظام الامتحانات نصف العام بالنفي.

وتواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أنه لم يتم إلغاء امتحانات نصف العام الدراسي.

وأضافت وزارة التعليم أن حقيقة الأمر تتمثل في أن قطاع التعليم بالوزارة قدم مقترحًا خاصًا بإلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي "الميد تيرم" إلى المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي، وذلك في مراحل التعليم الأساسي من الصف الأول إلى الصف الخامس الابتدائي دون الصف السادس، ومن الصف الأول إلى الصف الثاني الإعدادي دون الصف الثالث، بعيدًا عن مراحل الثانوية العامة.

وأشارت الوزارة إلى أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي أبدى إعجابه بهذا المقترح، فقرر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طرح هذا المقترح للحوار المجتمعي لمدة 15 يومًا.

الطقس

وكان للطقس حظ آخر من تلك الشائعات، حيث نفى المركز تعرض البلاد لموجة من السيول، وتواصل المركز مع الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذي نفى صحة ما تردد حول هذا الشأن، وأكد أن البلاد لم تتعرض لأي سيول.

وأشار رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن هناك من أطلق هذه الشائعة معتمدًا على فهم خاطئ لتصريحات المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية، والتي أوضح فيها أن من سمات فصل الخريف - الذي أوشك على البداية – حدوث أمطار قد تصل إلى حد السيول، ولكن ليس معنى ذلك مطلقًا أن البلاد تتعرض حاليًا إلى موجة سيول.

نقص السكر

ونجد أيضا بيان مركز المعلومات الذي نفي وجود نقص في كميات السكر المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية.

وقام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت حرصها على توافر السكر في المجمعات الاستهلاكية بسعر 5 جنيهات للكيلو الواحد.

أوضحت الوزارة أنها تواصل ضخ كميات إضافية (37 ألف طن) في السوق المحلى لتلبية احتياجات المستهلكين، وذلك بكافة المجمعات الاستهلاكية وفروعها على مستوى كافة محافظات الجمهورية، مضيفة أنها تسعى لتوفير ما يقرب من 450 إلى 550 ألف طن سكر؛ لتأمين احتياجات السوق المحلى حتى نهاية الموسم الحالي في فبراير المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زيادة جديدة في أسعار كوكاكولا وشويبس بدءا من الغد