بالفيديو.. أغاني الحجيج.. تراث من الروحانيات لا ينقضي بمرور الزمن.. و"يا رايحين للنبي الغالي" تتصدر قائمة "فلكلور الحج"

ينتظر علي أحر من الجمر ملايين المسلمون في العالم وقفة عرفات وعيد الاضحي المبارك للتقرب من المولي عز وجل داعين الله ان يغفر لهم ذنوبهم وفي تلك الأجواء الروحانية تظهر أغاني الحجيج في كل مكان يشدون بها بقلب تائب عابد راجع الي الله.

ومن بين ذلك التراث نجد أغنية كوكب الشرق والتي جاءت تحت عنوان "إلى عرفات الله"، وهي من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي، وألحان رياض السنباطي، والتي جاءت كلماتها كالتالي: "إِلى عَرَفاتِ اللَهِ يا خَيرَ زائِرٍ.. عَلَيكَ سَلامُ اللهِ في عَرَفاتِ.. وَيَومَ تُوَلّى وُجهَةَ البَيتِ ناضِرًا.. وَسيمَ مَجالي البِشرِ وَالقَسَماتِ..عَ لى كُلِّ أُفقٍ بِالحِجازِ مَلائِكٌ.. تَزُفُّ تَحايا اللهِ وَالبَرَكاتِ".

كذلك تغنت "ام كلثوم" بأغنية "القلب يعشق كل جميل"، والتي جاء أشهر مقاطعها: "دعانى لبيته لحد باب بيته لما تجلالى بالدمع ناجيته، جينا على روضه هلا من الجنة، فيها الأحبة تنول كل اللى تتمنى، فيها طرب وسرور وفيها نور على نور، وكأس محبة يدور واللى شرب غنى، وملائكة الرحمن كانت لنا ندمان.

ومن بين أشهر أغاني الحج أغاني للفنان جابر العزب، ومن أشهرها "خدوني معاكوا، وسالمة يا سلامة".

كذلك تغنت الفنانة الشعبية فاطمة عيد بأغنيتين وهما "رايحة فين يا حاجة، ومولاك كتبهالك".

وتم قائمة أغاني الحجيج في مصر أغنية الفنانة فايزة احمد كانت بعنوان "الله أكبر كبيرا"، من كلمات عبد الوهاب محمد، تلحين جمال سلامة، وذلك قبل أسابيع قليلة من رحيلها.

ومن جانبها تغنت الفنانة أسمهان بأحد أغاني الحج الشهيرة واليت جاءت تحت عنوان "عليه صلاة الله وسلامه".

ونجد أيضا أغنية محمد الكحلاوي التي تحمل عنوان "لأجل النبي" والتي جاءت كلماتها: "لأجل النبي لأجل النبي لأجل النبي.. تقبل صلاتي على النبي لأجل النبي.. يا إله الكل كون لي أنت عالم بي كلي.. يظلموني أنت شايف يتهموني أنت عارف.. من عبادك إيه حصل لي.. أنا في جاه النبي تكرم عبيدك والنبي.. أنا في جاه النبي تقبل صلاتي على النبي.. لأجل النبي لأجل النبي القعدة حلوة والنبي عند النبي".

كذلك قدم الفنان ايمان البحر درويش أغنية لموسم الحج ولكن باللهجة الخليجية.

ومن بين تلك الأغاني نجد اغنية للفنان وائل جسار تحمل عنوان "حج حجيج" وكانت كلمتها كالتالي حج حجيج بيت الله والكعبة ورسول الله، على زمزم إن شاء الله، ابنى ينام يا سلام يا حمام، سيدنا محمد يجبر خاطره في الأحلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووول جونسون