اعلان

الأكلات والمناسبات ايد واحدة.. شعار المصريين في الأعياد

أكلات عيد الاضحى

"البلدي يوكل"، هذا هو شعار المصريين في كل المناسبات؛ فدائما ما ترتبط عادات المصريين بتناول الطعام وفي كل مناسبة يوجد طعام معين يتم تناوله وصناعته وطهيه بطريقة مختلفة طبقا لعادات وتقاليد كل محافظة، ويعد عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات التي ترتبط مباشرة بالطعام؛ حيث يسمى عند البعض بعيد "اللحمة".

علي رأس تلك الأطعمة نجد الكبدة، أشهر الأكلات في عيد الأضحى حيث تحرص غالبية الأسر المصرية على تناولها في الإفطار أو العشاء، وتحضر الكبدة بتقطيع البصل والطماطم والجزر ووضعها على النار حتى تنضج ويتم تناولها ساخنة.

هناك أيضا لحمة الرأس يتم تحضيرها بإضافة التوابل والبهارات مع البصل والفلفل، فيما تحرص بعض العائلات على وضع قطعة فحم مشتعلة أثناء طبخ لحمة الرأس حتى تحصل على رائحة الشواء.

كذلك نجد الممبار على كل السفرة المصرية؛ حيث يعد من أهم الأكلات في فترة عيد الأضحى ويتم تحضيره بحشوه بالأرز والتوابل وقليه في الزيت.

تعد الفتة من أشهر الأكلات المصرية التي يتم تناولها كما تحرص عليها كل الأسر المصرية، ويتم تناولها وقت الظهيرة من أيام عيد الأضحي المبارك حتى أن كثير من الأسر تعتمد على "الفتة" في وجبة الإفطار لليوم الأول.

وتعد الفتة طعام من عصر القدماء المصريين حيث جاءت تسميتها نسبة إلى فتات الخبز، كما إن كلمة "فتافيت" في اللغة العربية تعني القطع من كل شيء، ويتم الحصول عليها من الخبز المحمص، قبل أن يُغرق بشوربة اللحم، ثم يضع فوقها الأرز و"التقلية" لتزين بقطع اللحم دائريا.

تظهر كذلك الفشة والطحال التي يحرص المصريون على تناولها خلال أيام العيد، كما يحرص الكثيرون على تناول طبق "الفشة والطحال" التي تتبل بالفلفل والتوابل والبصل والثوم لتقلى في الزيت.

تظهر كذلك وجبة الكرشة التي يتناولها المصريون بعد تنظيفها جيدا بالتتبيل في البصل والثوم مع إضافة الطماطم والماء حتى تنضج.

نجد كذلك الرقاق باللحمة المفرومة التي تعد من أهم الأكلات التي تحرص عليها الأسر المصرية، ويتم تحضيرها بوضع طبقات من الرقاق يتوسطها طبقة من اللحم المفروم وتغرق بالشوربة ثم تدخل الفرن حتى تنضج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر أجزاء من امتحان الفيزياء للصف الأول الثانوى بالجيزة