اعلان

محافظات الجمهورية تختتم استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

تواصل عدد من محافظات الجمهورية، اليوم الأحد، استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث يتم توفير كافة الاحتياجات للجمهور من السلع الأساسية وساحات الصلاة وأماكن ذبح الأضاحي، بالإضافة إلى تكثيف الجهود الأمنية على الأسواق والطرق والتأكد من جاهزية كافة المرافق.

في محافظة قنا، تفقد المحافظ اللواء عبدالحميد الهجان، المخبز الآلي بمدينة العمال، والمستودع الرئيسي لاسطوانات البوتاجاز بمنطقة المساكن، للتأكد من توافر الحصص المقررة من الأسطوانات والخبز، كما تابع المحافظ أعمال النظافة في منطقة المساكن والشئون، التي تتم في الشوارع الداخلية، موجها بإزالة أي تراكمات للقمامة أو المخلفات في تلك المناطق السكنية.

وتفقد الهجان، مول الشركة المصرية لتجارة الجملة بمنطقة الشئون بمدينة قنا، للتأكد من توافر كافة السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك المجمدة، فضلا عن أعمال التشطيبات النهائية بمصنع الوجبة الغذائية للمدارس المقام على مساحة 2000 م2 بمنطقة الصالحية بتكلفة 4 ملايين جنيه بتمويل من وزارة الزراعة.

وفي محافظة القليوبية، أكد المحافظ اللواء عمرو عبدالمنعم أنه تم وضع خطة عمل عاجلة للنهوض بمختلف القطاعات بالمحافظة استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث استعرض، خلال اجتماع مع مسئولي المحافظة، إجراءات الطوارئ والمتابعة خلال أيام العيد وتشكيل غرف العمليات الرئيسية والفرعية، مؤكدا ضرورة توافر السلع الرئيسية داخل المجمعات الاستهلاكية، وسرعة حل مشاكل أحد المجمعات المغلق منذ عدة سنوات.

ووجه المحافظ بتكثيف الرقابة على جميع منافذ البيع وشوادر اللحوم خلال أيام العيد واستمرار الحملات على جميع الأسواق للتأكد من صلاحية السلع، وذلك بالتنسيق مع مديرية ومباحث التموين والصحة والطب البيطري، مؤكدا أنه لن يسمح بزيادة الأسعار داخل هذه المنافذ.

كما وجه المحافظ، خلال جولة بمدينة شبرا الخيمة، مسئولى مديرية الطب البيطري بالإعلان عن ذبح الأضاحي بالمجازر بنطاق المحافظة، حفاظا على صحة المواطنين وحماية البيئة من التلوث، مؤكدا ضرورة فتح كافة المجازر يوميا، خلال أيام العيد، وتشديد الغرامات على من يذبح خارجه والإعلان عن خدمة الذبح مجانا خلال أيام العيد، وإعادة فتح المجمعات الاستهلاكية المغلقة لخدمة مواطني المدينة ومحاربة الغلاء.

كما تفقد بعض المراكز الصحية وتنظيم الأسرة لمتابعة توزيع ألبان الأطفال على المستحقين، مشيرا إلى ضرورة إجراء كشف كامل على الأم للتأكد من أنها تستحق الصرف لإحكام المنظومة ومنع التلاعب أو وصول الدعم إلى غير مستحقيه.

وفي محافظة شمال سيناء، تم رفع حالة الطوارئ بالمحافظة تزامنا مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث أكدت مصادر أمنية أنه تم اتخاذ عدة إجراءات أمنية مشددة على مداخل ومخارج المحافظة وفي مداخل ومخارج المدن، كما تم نصب عدد من الأكمنة الثابتة والمتحركة، ويتم تفتيش السيارات على الطرق المؤدية إلى المحافظة، والاطلاع على هويات المواطنين إلى جانب تعزيز وتكثيف التواجد الأمني لرجال الأمن في مختلف مناطق ومدن المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الأمن عززت من تواجدها في محيط الساحات المخصصة لصلاة العيد وحول المقار الأمنية والمنشآت العامة والحكومية، فضلا عن قيام خبراء المفرقعات بعمليات تمشيط واسعة وتطهير في محيط تلك المنشآت عن طريق الأجهزة الحديثة والكلاب البوليسية.

وفي سياق متصل، قال وكيل وزارة الصحة، الدكتور طارق خاطر، إنه تم إلغاء جميع أجازات الأطباء وهيئة التمريض في أقسام الاستقبال والطوارئ في المستشفيات العامة والمركزية، وتوفير أدوية الطوارئ والمحاليل وأكياس الدم، لمواجهة أي حالات طارئة استعدادا للعيد.

وأضاف أنه تم توفير أطقم طبية إضافية في جراحة المخ والعظام والباطنة والتخصصات الطبية الحرجة في مختلف مستشفيات المحافظة، مشيرا إلى أنه تم رفع حالة الطوارئ في مرفق الإسعاف بالمحافظة من خلال نشر سيارات الإسعاف على المحاور والطرق الرئيسية وفي الحدائق العامة والمتنزهات وأماكن التجمعات لمواجهة أي طوارئ خلال أيام العيد.

من جانبه، أكد مدير عام مرفق الإسعاف، الدكتور محمود عامر، أن هناك فرق انتشار سريع جاهزة للتدخل الفوري عند وقوع أية طوارئ، كما تم توزيع سيارات الإسعاف للتمركز في مناطق التجمعات وفي مفارق الطرق، مشيرا إلى أن هناك سيارات إسعاف بها أطباء ومسعفين بجانب سيارة للتموين والتجهيزات الإدارية والصيانة.

فيما أعلنت مديرية الأوقاف عن تخصيص 36 ساحة لصلاة عيد الأضحى المبارك على مستوى المحافظة.

وأوضح أمين وكيل وزارة الأوقاف، الدكتور أمين عبدالواجد، أنه تم تحديد أماكن الساحات بواقع 7 ساحات بمركز العريش و22 ساحة بمركز بئر العبد ورمانة و3 ساحات بمركز نخل، وساحة بكل من الشيخ زويد ورفح والحسنة والقسيمة ، كما تم تخصيص خطيب أصلي وآخر احتياطي بكل ساحة..مضيفا أنه تم فتح جميع المساجد على مستوى المحافظة لأداء صلاة العيد إلى جانب الساحات، مؤكدا أنه لن يسمح لغير الأزهريين بإلقاء الخطبة أو إمامة المصلين.

وفي محافظة أسيوط، قال سكرتير عام المحافظة اللواء ماجد عبد الكريم إن حصة المحافظة من البوتاجاز بلغت مليونا و310 آلاف و400 أسطوانة بواقع يومي أكثر من 43 ألف أسطوانة تم زيادتها بنسبة 30 % لتصل إلى 60 ألف أسطوانة يوميا خلال سبتمبر الجاري للتيسير على المواطنين خلال فترة العيد.

وأضاف أنه تم التنسيق بين مديرية التموين وشركة "بوتاجاسكو" لتغطية المناطق المحرومة من البوتاجاز من خلال المستودعات والمنافذ الحديدية المنتشرة في كافة أنحاء المحافظة .. لافتا إلى تشديد الرقابة على المستودعات لمنع حدوث أي اختناقات ومراقبة الأسعار المحددة بـ 8جنيهات للأسطوانة بالمستودع و 10جنيهات توصيل للمنازل عن طريق شباب الخريجين.

وفي محافظة الدقهلية، تفقد المحافظ حسام الدين إمام حديقة شجرة الدر بالمنصورة، وذلك في إطار الاستعدادات التي تتخذها المحافظة للاحتفالات بعيد الأضحى المبارك.

كما كلف المحافظ أيضا رئيس حي غرب برفع حالة الطوارئ بالحديقة وتحسين مستوى النظافة بها وتنظيف الأرصفة..مشددا على ضرورة قيام كل مسئول بأداء عمله على الوجه الذي يضمن توصيل خدمة تليق بالمواطنين وخاصة في الأعياد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيفا» يطلب المشورة القانونية بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا