اعلان

الرئيس التنفيذي لشركة "Yaoota": برلين تضم أكبر التجمعات لمطوري البرمجيات من المصريين

مطوري البرمجيات

قال شريف الركباوي، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Yaoota "محرك بحث"، إن بعض الدول وخاصة ألمانيا والسويد وأوكرانيا التي لديها قصور في عدد مطوري البرمجيات، قامت بوضع لوائح للسماح للشركات بتعيين مطوري برمجيات من دول أخرى ويمكنهم أن يأتوا بعائلتهم ويحصلوا على الجنسية وهي مشكلة لأن لدينا قوى عاملة جيدة في مجال تطوير البرمجيات ولكنها تهاجر لدول أخرى مثل أوكرانيا وروسيا وفي برلين يوجد أكبر التجمعات لمطوري البرمجيات من المصريين.

وأشار إلى صعوبة التعامل مع الجهات الحكومية والبيروقراطية في مصر وأنه أمر لابد من العمل لتحسينه.

وأكد أن مصر مليئة بالفرص حيث انها ثالث أكبر دولة من حيث السكان بعد نيجيريا وأثيوبيا، وهناك الكثير من الفرص لم تتح بعد لكن الفرصة كبيرة من حيث حجم السوق، مضسرا إلى الشريحة الكبرى من السكان هي سن الشباب وهناك نحو 30 مليون شخص مشترك بالإنترنت، هذه كلها فرص.

ودعا إلى وضع برامج حكومية تستثمر في الشركات الصغيرة والمتوسطة وقال ان الكثير لا يعرفون مثلًا موقع مثل جوجل بدأ مثلا مشروع تم تمويله من قبل الحكومة الفيدرالية في جامعة ستانفورد.

وأضاف: "هناك شركة أعرفها شخصيًا بيعت لسيسكو بحوالي 1.2 مليار دولار كان مشروعًا بحثيًا ثم انفصل واصبح شركة ناجحة، هذا جانب مهم يجب التركيز عليه من أجل تطوير العملية التنافسية للمؤسسات البحثية للتقدم بطلب الحصول على تمويلات".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً