أقيمت اليوم ورشة الارتجال الحركي للأمريكية "كاثرين كوراي" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي تحت عنوان "وجهات نظر".
تعد "وجهات النظر" نوعا من التقنية للفراغ المحسوس والتكوين الذي يمد بمفردات للتفكير والتمثيل وفقا لحركة وإيماءة. بداية تم تطويرها في السبعينيات على يد مصممة الرقصات "ماري أوفرلي" كطريقة في الارتجال الحركي، بينما نظرية "وجهات النظر" تم تكييفها لتلائم التمثيل المسرحي، وذلك على يد المخرجة "آن بوجارت" التي عملت معها "كوراي" لمدة تزيد على العشر سنوات.
تعتمد الورشة على العناصر الخاصة بوجهات النظر، وعلى أن الاختيارات الفنية للممثل يمكن أن تتأسس على تفاعلاته واستجاباته لكل ما هو حوله من فضاء وأصوات وإضاءة ودوافع وحركة الممثلين، وبالعمل فيما وراء الحدود الذهنية والقدرة التحليلية.
بدأت الورشة بالإحماء الجسدي والصوتي، تلى ذلك مقدمة تعريفية عن "وجهات النظر" المنهج والمفهوم والطريقة، واعتمدت "كوراي" على تدريب الممثلين على فكرة تحرير الجسد والشعور بمن حوله ونقل إحساسهم عن طريق تحريك أجسادهم فى الفراغ المحيط بهم.