اعلان

روحاني ورفسنجاني يقودان السباق في مجلس خبراء إيران

روحاني ورفسنجاني
كتب :

ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية اليوم السبت أن النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية تظهر أن الرئيس حسن روحاني وحليفه البارز الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني يقودان السباق للفوز بعضوية مجلس الخبراء.

وجرت الانتخابات يوم الجمعة لاختيار أعضاء مجلس الخبراء البالغ عددهم 88 عضوا بالتزامن مع الانتخابات لاختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 290 نائبا. ويختار مجلس الخبراء الزعيم الأعلى الإيراني صاحب أعلى سلطة في البلاد.

وهذه أول انتخابات منذ اتفقت إيران العام الماضي مع ست قوى عالمية على تقييد برنامجها النووي الأمر الذي أدى إلى رفع معظم العقوبات الدولية التي أصابت اقتصادها بالشلل في العقد الأخير.

ويتنافس مؤيدو روحاني الذي دعم الاتفاق النووي مع المتشددين القريبين من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي والذين يتشككون بقوة في التقارب مع الدول الغربية.

وفي العاصمة طهران يوجد 13 من بين 16 مرشحا متقدما في انتخابات مجلس الخبراء على قائمة يدعمها رفسنجاني على الرغم من أن بعضهم يحظى بدعم المحافظين.

ويمثل العاصمة طهران في مجلس الخبراء 16 عضوا من بين 88 عضوا على مستوى البلاد ويوجد ثلاثة مرشحين محافظين من بين الأعضاء الستة عشر المتقدمين في طهران.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
غلق الشواطيء وتعليق الراية السوداء.. ماذا يحدث في المدن الساحلية بسبب الطقس؟