اعلان

إخوان أوروبا يختفون من المشهد بعد تقرير الحكومة البريطانية

كتب :

اعتاد عناصر التنظيم الدولي للإخوان التأثير سلباً على زيارات المسؤولين المصريين إلى الدول الغربية، باستباق تلك الزيارات بالتظاهر ضد النظام المصري، أو محاولة فتح ملفات حقوق الإنسان المصرية في الصحف التابعة لهم هناك، إلا أن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى برلين أثبتت فشل عناصر الإخوان تماماً في محاولة تصدير صورة سيئة للنظام في الخارج.

بدا ملحوظاً في هذا السياق أن عناصر الإخوان لم يقوموا بأي نشاط ملحوظ، أثناء زيارة الوزير المصري سامح شكري الأخيرة، ولم يمارسوا ما سبق وأن فعلوه مراراً من قبل، ولعل آخره ما سعت الجماعة لفعله للتأثير على زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى برلين في يونيو (حزيران) الماضي، حين حاولت سيدة إخوانية مهاجمة السيسي أثناء مؤتمره المشترك مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل.

ويرى البعض أن التقرير البريطاني الأخير حول نشاط الإخوان في المملكة المتحدة أصاب الجماعة بالإحباط، فضلاً عن أن تحركات أعضاء الجماعة أصبحت مرصودة أمنياً، وغير مقبولة في ظل تنامي الموقف ضد الجماعات المتطرفة في أوروبا، وهو ما دفع الجماعة إلى التواري عن الأنظار في محاولة للخروج بأقل قدر من الخسائر.

ويرى سفير مصر الأسبق في لندن أحمد السلاوي أن الإخوان لم يعد لهم وجود الآن في المشهد السياسي، خاصة في الخارج، وتأكدوا أن محاولاتهم الفاشلة للتأثير على صورة مصر في الخارج لم تعد ذات جدوى، ولن تحقق ما تهدف له.

وأوضح السفير أحمد السلاوي لـموقع 24 الإماراتي، أن زيارات المسؤولين المصريين للخارج الآن أصبحت مؤمنة تماماً، بعد اختفاء الإخوان ولم تعد تشوبها أي شائبة قلق، مثلما كان يحدث خلال الفترة الماضية.

وسعى عناصر الإخوان للاعتداء على الوفود الإعلامية المرافقة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في زياراته الخارجية الأخيرة، خاصة في لندن وباريس وواشنطن، لدرجة أدت لتدخل قوات الشرطة هناك، غير أن زيارة الوزير شكري إلى برلين أخيراً، أكدت تبخر عناصر الإخوان من المشهد السياسي هناك، وأنه لا محاولات جديدة لإظهار الرفض الشعبي الزائف للقيادة الحالية وتصدير تلك الصورة للخارج بشكل مستمر.

وأصدرت المملكة المتحدة البريطانيا تقريراً بقيادة المحقق جون جنكيز حول نشاط الإخوان في بريطانيا، أثبت فيه لجوء الجماعة لمارسة العنف والتطرف، وتأييدها للجماعات المتطرفة أيضاً، مما كان له تأثير سلببي تماماً على نشاط الجماعة في دول أوروبا ككل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة البرتغال وفرنسا في ربع نهائي يورو 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل