شاهد| الشلل يصيب شوارع بورسعيد بسبب "تظاهرات الإسكان"

تحتفل وزارة الإنتاج الحربي بالعيد 62 هذا العام، ورغم ما شهده هذا العام من أحداث وأزمات اقتصادية إلا أن وزارة الإنتاج الحربي قدمت الكثير على المستوي توفير الاحتياجات الأساسية للقوات المسلحة وتوفير الفائض من الصناعة للقطاع المدني بما تمتلكه من 18 شركة وطنية ومركز علمي وبحث.

ورصدت "أهل مصر " أهم المشروعات التي تم تنفيذها خلال عام، حيث تم تنفيذ خطة الإنتاج لتلبية احتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات بمبلغ 1948,807 مليون جنيه، كما نفذت الخطة إنتاجية لتصنيع منتجات مدنية في إطار تعظيم الاستفادة من الطاقات لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة بإجمالي مبلغ 969,933 مليون جنيه.

وفي العيد الـ 62 حققت الوزارة التنمية في 11 مجال مدني ففي التموين تم إنتاج مخابز الية بقيمة 5,108، وفي مجال الحفاظ على البيئة تم إنتاج معدات لصالح مصانع تدوير المخلفات وعربات نقل مخلفات بقيمة 60,365 مليون جنيه، بينما في مجال الأمن لصالح وزارة الداخلية تم تدبير احتياجات لإدارات وهيئات وزارة الداخلية تتمثل في ذخائر الأسلحة الصغيرة، طبنجات، وحدات توليد كهرباء قدرات، سواتر واقية من الرصاص، أقنعة واقية، ومرشحات، وخزانات بقيمة 46,531 مليون جنيه.

وكان للوزارة دور في مجال المنتجات الصناعية حيث تم إنتاج منتجات كيماوية ومعدنية وهندسية تتمثل في مسبوكات حديدية وصلب مخصوص، ومنتجات هندسية، محركات كهربائية محركات ديزل بقيمة 369,414 مليون جنيه.

وعن المجالات الأخرى أوضح اللواء عمرو فؤاد المتحدث الإعلامي لوزارة الإنتاج الحربي أن للوزارة دور فعال في مجالات التنمية المختلفة ومنها مجال خدمة التنمية المحلية حيث أنه تم إنتاج معدات تخدم مجال التنمية المحلية تتثمل في سخانات مياه –طفايات الحريق سعات مختلفة، لمبات إضاءة موفرة وليد مقاسات، مراوح أنواع بقيمة 114,474 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي تم إنتاج معدات تخدم هذا القطاع وتتمثل في معدات الري بالرش-معدات الميكنة الزراعية-مخصبات زراعية-تجهيزات جرارات زراعية، بقيمة 2,799مليون جنيه.

وفي مجال الكهرباء قال "تم إنتاج مستلزمات تخدم قطاع الكهرباء تتمثل في عدادات الكهرباء بأنواع مختلفة كابلات هوائية ومواصلات وسلك نحاس معزول بقيمة 93,732 مليون جنيه، كما تم إنتاج عدادات المياه بمقاسات مختلفة بقيمة 118,003 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم إنتاج منتجات لخدمة قطاع البترول والتعدين بقيمة 164.219 مليون جنيه، وفي مجال النقل تم إنتاج منتجات لقطاع النقل بقيمة 102,802 مليون جنيه حيث تم الانتهاء من إعادة تأهيل ورفع كفاءة وتنميط 9 محطة سكة حديد من إجمالي 89 محطة، مشيرا إلى أنه تم إنتاج منتجات لقطاع الصحة بقيمة 1,052 مليون جنيه.

وعن أهم المشروعات التي تم البدء في تنفيذها خلال سبتمبر 2015 حتى 10 فبراير 2016 أوضح اللواء عمرو فؤاد أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات في العديد من الوزارات منها: إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر بطاقة 90 ألف م بقيمة تقديرية 450 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم المشاركة مع ممثلي وزارة الكهرباء في التنسيق الحالي مع الجانب الياباني لبحث تصنيع المواصلات باستخدام الألياف الكربونية بشركات الإنتاج الحربي، فضلا عن إصدار أمر إسناد لشركات الإنتاج لحربي لتصميم وتنفيذ خط لنق الكهرباء جهد 220 كيلو فولت بطول 60 كم تقريبا "البستان -وادي نطرون".

وأشار المتحدث الرسمي إلى مشروع الوزارة في التعاقد على مشروع إنشاء الطريق الدائري الإقليمي حيث تم التعاقد على تنفيذ وصلة بطول 8 كم بقيمة 800 ملين جنيه، وكذلك التعاقد على بدء تنفيذ وصلة بطول 6كم بقيمة 600 مليون جنيه للطريق الدائري الإقليمي، وكذلك إصدار أمر إسناد لاستكمال أعمال مشروع تطوير مزلقانات السكك الحديدية، بإضافة 204 مزلقان جديد ليصبح إجمالي ما تم البدء فيه إجمالي المزلقانات المتعاقد على تطويرها 295 مزلقان.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت في اعمال التنسيق مع وزارة النقل وتلقي العروض من الشركات العالمية بشأن إنتاج 700 عربة ركاب متنوعة درجة ثالثة، والتصنيع المشترك لـ 100 جرار لقطارات السكك الحديدية مع تطوير ورش الإصلاح، كما جاري استكمال إجراءات تنفيذ خطة إعادة تأهيل ورفع كفاءة وتنميط محطات السكك الحديدية على مستوى الدولة بإجمالي عدد 80 محطة، مع تنفيذ أعمال رفع كفاءة وتطوير وإعادة تأهيل الموانئ.

وفي مجال الصحة أكد المتحدث الرسمي للوزارة أنه تم النشر على الشركات العالمية لتوريد وتركيب مصنع إنتاج السرنجات ذاتية التلف لمقاس 5سم، وتم الاشتراك في إجراءات البث الفني اللازم لإنشاء مصنع لقاح إنفلونزا الطيور ويتم التنسيق مع شركة فاكسيرا لإتمام إجراءات البت المالي، والبدء في تنفيذ مشروع ميكنة الرعاية الصحية لغير القادرين بعدد 27 محافظة.

وأشار المتحدث إلي الدور الذي لعبته وزارة الإنتاج الحربي في تنفيذ مشروع وأرشفة وتحديث نماذج استمارات بيانات بطاقة الأسرة بقيمة 50 مليون جنيه وإنجاز 95%من الاستمارات، والبدء في إجراءات أعمال ربط 1600 مكتب تموين على مستوى الجمهورية وإدخال خدمة الفيديو كونفراس في 27 مديرية تموين وربطها مع ديوان عام الوزارة، ومن المخطط توقيع بروتكول تعاون مع وزارة التموين ووزراء التخطيط والإصلاح الإداري لنقل تشغيل منظومة الدعم إلى مركز نظم المعلومات والحواسب.

وتابع: "أنه مخطط الاشتراك في أعمال تنفيذ المرحلة الأولى لعدد 2 منطقة تكنولوجية بكل من أسيوط وبرج العرب التي تنتهي في نوفمبر 2016 بالتنسيق مع هيئة تنمية وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات، فضلا عن الاشتراك في تفعيل مبادرة الرئيس لتوطين التكنولوجيا وصناعة الإلكترونيات في مصر (مصر المستقبل)

وأضاف أنه للوزارة مجالات تعاون مع وزارة الري والموارد المائية، حيث تم البدء في تنفيذ أعمال الحفر ل 100 بئر عمق 750 م ضمن مشروع استصلاح مساحة و1,5 مليون فدان بقيمة إجمالية 225 مليون جنيه، وتجهيز وتشغيل 49 بئر بالطاقة الشمسية وإنشاء 49 خزان أرضي، وتوقيع بروتكول مع شركة باور النمساوية للتعاون في تصنيع أجهزة الري المحوري.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة أنه خلال الفترة الماضية تم اتخاذ عدة قرارات اعتبارا من شهر يوليو 2016، منها إنشاء كيان مستقل لمجمع صناعات الدفاعية تحت مسمي شركة ابو زعبل للصناعات المتخصصة، وتفعيل المنظومة الالية للقوى البشرية بشركات الهيئة ووحداتها التابعة.

وأشار إلى أنه يتم دراسة التصرف بالبيع لمساحات من الأراضي المملوكة لشركات الإنتاج الحربي من خلال لجنة برئاسة الوزير وبعض المختصين بالهيئة ورؤساء الشركات وذلك لاستخدام حصيلة البيع في شراء خطوط إنتاج جديدة ورفع كفاءة الخطوط الحالية وتأهيلها للحصول على منتجات متطورة يمكن تسويقها محليا وخارجيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
باريس سان جيرمان لـ«أهل مصر»: لم نفاوض محمد صلاح