الصين: رائدا المركبة شنتشو-١١ يدخلان المختبر "تيانقونغ-٢"

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أعلن مركز قيادة برنامج الفضاء المأهول الصيني في بكين أن رائدي الفضاء على متن المركبة الفضائية شنتشو-11 دخلا المختبر الفضائي تيانقونغ-2 في الساعة الـ 6:32 من صباح اليوم الأربعاء بتوقيت بكين، وأن جينغ هاي بنغ، قائد المهمة، فتح باب المختبر ثم دخله متبوعا بزميله تشن دونغ.

وقال المركز " إن رائدي الفضاء أرسلا التحيات إلى جميع أبناء البلاد من داخل المختبر الفضائي، ثم قاما بفحص حالة المجمع الفضائي المشكل من شنتشو-11 وتيانقونغ-2"، وأشار المركز إلى أن رائدي الفضاء سيمكثان في المختبر الفضائي لمدة 30 يوما قبل العودة إلى الأرض.

وكانت شنتشو-11 قد استكملت التحامها الآلي مع المختبر الفضائي المداري تيانقونغ-2 في الساعة 3:31 صباح اليوم الأربعاء بتوقيت بكين.

ووفقا لما ذكره مركز التحكم الفضائي في بكين، فإن المركبة التي كانت أُطلقت صباح أمس الأول الإثنين من صحراء غوبي بشمال غرب الصين قد بدأت في الاقتراب من تيانقونغ-2 آليا في الساعة 1:11 صباحا، والتحمت بالمختبر في الساعة 3:24 صباحا.

وتم اللقاء في المدار على ارتفاع 393 كم فوق الأرض.

وقال سون جون، نائب مدير مركز التحكم في بكين لوكالة الأنباء الصينية الرسمية /شينخوا/ التي أوردت الخبر، أن الدقة المطلوبة لحساب التنبؤ بالمدار والالتحام الآلي كانت أعلى بكثير من مهام الالتحام السابقة.

وتعد الصين ثالث دولة، بعد الولايات المتحدة وروسيا، تكمل بنجاح عمليات الالتقاء والالتحام في الفضاء.

وقد اُرسل المختبر تيانقونغ-2 إلى الفضاء في 15 سبتمبر الماضي. وقد اشيد به كأول مختبر فضائي للصين "بالمعنى الدقيق للكلمة "والذي يعد إطلاقه خطوة مهمة نحو بناء محطة فضاء صينية دائمة بحلول عام 2020.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً