"الطقس الشتوي" يجتاح البلاد.."السيول" تحاصر البحر الأحمر.. انقطاع التيار الكهربائي بعدد من المحافظات.. والوادي الجديد تعلن حالة الطوارئ

السيول" تحاصر البحر الأحمر

تجتاح البلاد موجة من الطقس الشتوي، حيث يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب أنحاء الجمهورية، يصاحبها سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد، وتكون غزيرة على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، والطقس معتدل على شمال البلاد مائل للحرارة حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة جنوبًا نهارًا لطيف مائل للبرودة ليلًا، والرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة.

وفي محافظة البحر الأحمر استمر هطول الأمطار الغزيرة والسيول، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي وإصابة مدن الغردقة وسفاجا والقصير ومرسى علم بالشلل التام وإغلاق الطرق التي تربط المحافظة بالصعيد.

من جانبه، قال يحيى صديق، رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف بالمحافظة إنه تم إعلان الطوارئ لمواجهة السيول، مؤكدًا أن المياه غطت مساحات كبيرة من مدينة الغردقة وأغلقت الشوارع الرئيسية وتجمعت في 4 نقاط رئيسية نتيجة عدم وجود صرف صحي في جنوب مدينة الغردقة وإغلاق بعض البالوعات، ما تسبب في توقف الحركة المرروية.

وتساقطت كمية من الثلوج على مدن المحافظة، خاصة الغردقة وراس غارب، كما شهدت مدينة سفاجا سيولًا أدت إلى إغلاق طريق سفاجا-قنا وإغلاق الطرق بين مدينة القصير بالمحافظة وقفط بقنا وبين إدفو بأسوان ومرسى علم بالبحر الأحمر.

أما في سوهاج شهدت، قرى الصوامعة شرق والجلاوية وبني واصل ونزلة الحاجر بمركز ساقلتة بمحافظة سوهاج، نزول مياه السيول من أعلى الجبال الصحراوية في المخرات، دون خسائر في الأرواح.

وعلى الفور، انتقلت معدات الوحدات المحلية بمركزى أخميم وساقلتة بالاشتراك مع حي شرق، لعمل السدود في مخرات السيول وفتح مراكز الشباب تحسبا من ضرر يلحق بالمنازل والأسر المجاورة لمخرات السيول.

وكلف الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، رؤساء المراكز والأحياء برفع درجة الاستعداد القصوى والتصدي للسيول بالقرى المجاورة لمخرات السيول، مضيفا أن جميع أجهزة المحافظة على أهبة الاستعداد، وأن المحافظة أنشأت مركزا للعمليات وإدارة للأزمات.

كما تعرضت محافظة السويس الي موجة من الطقس السئ تسبب فى غرق شوارعها بمياه الأمطار وإغلاق 4 موانئ رئيسية بها، وتوقف حركة الصيد بخليج السويس، وتوقف طريق العين السخنة – الزعفرانة، بسبب تعرض طرق الزعفرانة والمناطق الجبلية لسيول شديدة تسببت فى قطع الطريق بمياة السيول.

كذلك ضربت موجة من الطقس السيئ والسيول عددًا من القرى بمركزى الداخلة والفرافرة، بعد أن تعرضت المحافظة لهطول أمطار غزيرة، حيث تعرضت قرى غرب الموهوب بالداخلة لموجات شديدة من السيول والرياح الشديدة التى أدت إلى توقف حركة المرور على الطرق الرئيسية وتعطلت حركة السفر بطريق الداخلة -الفرافرة – القاهرة.

وأعلنت محافظة الوادى الجديد حالة الطوارئ القصوى، وأوضح اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد أنه تم الدفع بكل المعدات واتخاذ كل الإجراءات لعدم وصول المياه إلى المناطق السكنية والزراعات حيث إنه تم تشكيل فريق عمل وغرفة عمليات لمتابعة الموقف أولًا بأول مشيرًا إلى أنه جارٍ حاليًا حصر أى تلفيات أو خسائر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة