تعزيز التعاون بين مصر والجزائر في ملف الثقافة

وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، ونظيره الجزائري، عزالدين
كتب : وكالات

اتفق وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، ونظيره الجزائري، عزالدين ميهوبي، اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة على تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات الثقافية من خلال العديد من "المشاريع الميدانية" في الآثار والسينما والمسرح وقطاع النشر.

وقال ميهوبي -في لقاء مع نظيره المصري الذي حل ضيفا بالجزائر بمناسبة احتضان بلاده ضيف شرف الدورة الـ 21 لصالون الجزائر الدولي للكتاب- إن "فرق بحث أثرية مصرية ستجري بالجزائر دراسات وحفريات في بعض المناطق التي تضم مدافن وأهرامات وهذا بالتعاون مع الفرق الأثرية الجزائرية".

وأكد أن هذه "المدافن الجنائزية" تحتاج لـ"بحث معمق من طرف الخبراء"، مضيفا أن التجربة المصرية "قوية ومتفوقة في مجال المدافن والأهرامات" وأن الجزائر "بحاجة لهذه الخبرة".

وتضم الجزائر عددا من المدافن هرمية الشكل على غرار "الأجدار" بتيارت وهي أضرحة جنائزية بربرية يعود تاريخها الى القرون الأولى بعد الميلاد وقد أعلن ميهوبي مؤخرا عن وجود مشروع ضمن دائرته الوزارية لتصنيفها ضمن التراث الانساني العالمي".

كما تضم الجزائر الضريح الملكي الموريتاني بتيبازة والمعروف محليا بـ"قبر الرومية" والذي بناه الملك يوبا الثاني -في فترة لم يتفق الأثريون عليها- تخليدا لذكرى زوجته المصرية الأصل كليوباترا سيليني حيث يحاكي في هندسته كثيرا أهرامات مصر وفقا لباحثين.

وشدد الوزير على "أهمية ترقية النشر المشترك" و"ضرورة التعريف بالحركة والمشهد الثقافي والأدبي الجزائري في مصر والعكس".

وفي مجال السينما قال الوزير إن التعاون سيتجسد بـ"إنجاز مشترك لفيلم أو فيلمين كبيرين لهما صلة بتاريخ البلدين سواء القديم أو الحديث" وأيضا من خلال التكوين في كتابة السيناريو والتركيب والإخراج وغيرها من المجالات نظرا "للعراقة والريادة" التي تتمتع بها صناعة السينما المصرية.

من جانبه، أكد النمنم أهمية أن يكون هذا التعاون "مؤسساتيا ومستمرا" ملحا على "ضرورة توسيعه" ليشمل النشر والسينما والأوبرا والبحث والتكوين في مجال الآثار.

وأشار إلى أهمية تنظيم مؤتمرات حول الشخصيات التاريخية التي كانت "عنصر ربط" بين البلدين على غرار الأمير عبد القادر الذي قام بأدوار مصرية مهمة مازال لا يعلمها الكثير من الجزائريين والمصريين، وكذا الإمام محمد عبده وشيخ الأزهر محمد الخضر حسين ذي الأصول الجزائرية.

وأعرب عن سعادته باستضافة بلاده ضيف شرف النسخة الـ 21 للصالون، داعيا في هذا الصدد إلى "تعاون أكبر" بين البلدين في مجال النشر وكذا "التعريف بالأدباء الشباب" من كلا البلدين، موضحًا أن الجزائر ستكون ضيف شرف الطبعة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والأهلي (1-1) في قمة الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول التعادل للهلال