"المحاكم" علي صفيح ساخن.. جنايات القاهرة تنظر اغتيال النائب العام.. "أمناء الشرطة" تصدر الحكم علي "العائدون من ليبيا"..محاكمة حبيب العادلي تتربع علي عرش القضايا

جنايات القاهرة

تشتعل أروقة المحاكم، منذ الساعات الأولي من صباح اليوم، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة دائرة الإرهاب والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 67 متهمًا، بالتورط في اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضي وممدوح عبد الرشيد.

فيما تنظر محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، وسكرتارية ضياء الدين، اليوم السبت، دعوى الفنان أحمد آدم ضد محامٍ يتهمه بالبلاغ الكاذب.

وحملت الدعوى رقم 12709 لسنة 2016، يتهم فيها المحامي يوسف محمد عبد الرحيم بالبلاغ الكاذب، ضد الفنان أحمد آدم، بعد حديثه عن أزمة "حلب" السورية، في برنامجه "بني آدم شو" على قناة "الحياة".

كان المحامي يوسف المطعني تقدم ببلاغ ضد الفنان أحمد آدم، بعد حديثه عن أزمة "حلب" السورية، في برنامجه "بني آدم شو" على قناة "الحياة".

وقال المحامي في بلاغه: "أحمد آدم قام بحركات بهلوانية في برنامجه تطرق خلالها للأحداث في سوريا وتعرض مدينة حلب للغارات، متهكمًا وساخرًا من مجريات الأمور هناك باعتبار أن ما يجري في حلب من قتل ودمار وخراب هو مجرد ادعاءات كاذبة، مستهترًا بكل المشاعر الإنسانية والعروبية والقومية".

وفي نفس الاطار، تصدر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها على المتهمين بالانضمام لجماعة تكفيرية مسلحة في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"العائدون من ليبيا".

يصدر الحكم برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وفتحي الرويني، وسكرتارية أيمن القاضي ووليد رشاد.

وكانت المحكمة بالجلسة الماضية أحالت أوراق كلا من "أحمد إمام محمد السيد (33سنة إمام وخطيب بالأوقاف) ومحمود عيد أحمد خليل (23 سنة-خراط)" إلى فضيلة المفتي؛ لإبداء الرأي الشرعي في شان إعدامهما.

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة 104 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الظاهر".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين عصام أبوالعلا وفتحي الرويني، وسكرتارية أيمن القاضي وممدوح عبدالرشيد.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين اتهامات الاشتراك في تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجنى عليهم، بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادى والمعنوى بهم، وقتل المواطن أحمد صلاح البسيونى، وآخرين، والشروع في قتل المواطن عمرو بدوى وآخرين عمدًا مع سبق الإصرار، وتخريب مبانٍ وأملاك عامة.

وعلي الجانب الآخر، تنظر الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، محاكمة 23 متهمًا بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث السفارة الأمريكية الثانية"؛ لاتهامهم بالتجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدي وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت، ومحمد محمد النجدي، وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

ومن جانبها قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، بمعاقبة أربعة متهمين في القضية المعروفة بـ"ولاية داعش في حلوان"، بالسجن المشدد عشر سنوات، وإلزامهم بالمصروفات الجنائية ومصادرة المضبوطات.

والمتهمون هم: "محمد عبد العظيم وعمر إسماعيل ومحمد عبد الفتاج وخالد عبد الحليم ".

ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية التي تحمل رقم 25309 لسنة 2015 كلى جنوب القاهرة، عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتواصل مع جماعة إرهابية مقرها خارج البلاد "داعش"، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، واستهداف رجال الشرطة والجيش.

كذلك أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، و12 آخرين من قيادات الوزارة، لاتهامهم بالاستيلاء على أموال الوزارة إلى جلسة ٢٢ نوفمبر للاطلاع.

وكان قاضي التحقيق أحال في أغسطس قبل الماضي، العادلي و12 مسئولًا بوزارة الداخلية للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالاستيلاء على نحو مليارين و388 مليونًا و590 ألفًا و599 جنيهًا، إبان تولى العادلى منصب وزير الداخلية.

وجاء في التحقيقات أن "العادلى" استغل منصبه، من خلال التوقيع على قرارات واستمارات لصرف مكافآت لضباط وقيادات بالوزارة، من دون ذكر الجهة التي آلت إليها هذه المكافآت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً