دبلوماسي: الرئيس الصيني يلعب دوراً في احتواء الخلاف الإيراني السعودي

كتب :

توقع سفير مصر في إيران الأسبق أحمد الغمراوي أن تنجح زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للمنطقة خلال الأسبوع الجاري، في تخفيف التوتر بين إيران والسعودية، وذلك بالتوسط بين الطرفين، بالإضافة إلى إمكانية الحديث مع مصر حول هذا الأمر نظراً لدورها الإقليمي في المنطقة.

وقال السفير الغمراوي في تصريحات لموقع 24 الإماراتي إنه من المتوقع أن يناقش الرئيس الصيني شي جين مع نظيره الإيراني حسنروحاني، وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز التوتر الأخير بين الرياض وطهران، نظراً لأن الصين أكبر مستورد للنفط، لتعزيز استثماراته واقتصاده القائم على الصناعة، ولأن أي تأثير سلبي على المنطقة سيؤثر سريعاً على استقرار اقتصاد بلاده.

وأوضح الدبلوماسي المصري أن زيارة الرئيس الصيني الأولى منذ توليه المنصب، لكل من إيران والسعودية، سيكون لها التأثير الأقوى على محاولة احتواء الخلاف بين البلدين خلال الفترة المقبلة، للحفاظ على استقرار المنطقة وعدم التأثير سلبياً على مصالح بكين في أي وقت من الأوقات.

كما أشار السفير أحمد الغمراوي إلى أن الأزمة بين طهران والرياض ستكون محل نقاش بين الرئيس الصيني شي جين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في محاولة لأن تلعب مصر دوراً في هذا الأمر للحفاظ على استقرار المنطقة وسط التحديات التي تمر بها الآن.

وشدد سفير مصر الأسبق في طهران على أن الرئيس الصيني قد يقنع إيران والسعودية باحتواء الخلاف مقابل اتفاقيات اقتصادية مع بلاده الفترة المقبلة، بما يعود بالنفع على كافة الأطراف وضمان استقرار الأوضاع بينهما.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً تشاورياً في الإمارات يوم 25 يناير (كانون الثاني) الجاري لبحث التدخلات الإيرانية في المنقطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل