مبادرات للحفاظ على الآثارالمصرية بمنطقة الداخلة

 الآثارالمصرية بمنطقة الداخلة
الآثارالمصرية بمنطقة الداخلة
كتب : سلمى حسن

قال محمود صلاح، مفتش آثار بمنطقة الداخلة، أن إدارة التنمية البشرية بالمنطقة، تبنت العديد من المبادرات والندوات التى تهدف إلى تعريف التلاميذ بالآثار المصرية، وكيفية الحفاظ عليها، وأهمية الوعي الأثري ووسائل نشره.

جاء ذلك خلال الندوة، التى أقمتها آثار بلاط الإسلامية، تحت عنوان "أثار مدينة بلاط الإسلامية” والتي تم خلالها إلقاء الضوء على مدينة بلاط الإسلامية، وما تحتويه من عمائر دينية ومدنية ودفاعية وجنائزية.

كما نظمت منطقة آثار عين الجديدة ندوة، أيضًا تحت عنوان "التوعية الأثرية للحراس " كان الهدف منها تعريف الحراس بأهمية الحفاظ على منطقة عين الجديدة، وكيفية التعامل مع مفتش المنطقة.

أما الندوة التى أقمتها مدينة بلاط الإسلامية، والتى تحمل عنوانًا "التوعية الأثرية للحراس في المواقع الأثرية" تم خلالها إلقاء الضوء على تعريف الحراس بدورهم الهام في الحفاظ على مدينة بلاط الإسلامية، وقام الحاضرين بجولة في المدينة برفقة مفتشي المنطقة الذين قاموا بشرحها.

وأضاف محمود صلاح، أن العديد من المبادرات التى أقامتها، الإدارة بالتعاون مع منطقة آثار شرق الداخلة باالتعاون مع زملائنا، من أجل الحفاظ على التراث والآثار منها.."مبادرة حملة "النظافة في المواقع الأثرية"..تلك حملة، النظافة في مدينة بلاط الإسلامية، والتى بدأت في مدينة بلاط باعتبارها من أهم المدن الأثرية التي تعود إلي العصر العثماني بمنطقة أثار الداخلة.

كانت الحملة بمشاركة مفتشي أثار شرق الداخلة وحراس مدينة بلاط الإسلامية وكان ذلك تحت إشراف مديري عموم منطقة آثار الداخلة، تم تنظيف الشوارع والدروب والطواحين بمدينة بلاط وذلك للحفاظ على المظهر الجمالي للمدينة وتهيئتها أمام الرحلات والأفواج السياحية.

ونظمت منطقة آثار الداخلة عدة محاضرات لتعريف المواطنين بأثار كل قرية وكيفية الحفاظ عليها ومخاطبة المواطنين باعتبارهم، هم حراس عليها، وأهمية هذه الآثار في توفير فرص للشباب واعتبارها تراث يجب الحفاظ عليه بالإضافة إلى عمل ملتقى علمي يحاضر فيه المفتشين والباحثين بورقة بحثية عن المواقع الأثرية بالداخلة، ويتناول الملتقي موضوعات في العمارة والفنون والكتابات، ويتم دعوة رئيس القطاع ومدير عام الإدارة المركزية ومدير عام وسط الصعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً