اتحاد الكتاب يعلن عن فتح باب التقدم لجوائز الاتحاد للعام 2016-2017

اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي
كتب : وكالات

أعلن اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، فتح باب التقدم إلى جوائز الاتحاد، والجوائز الخاصة التي يشرف عليها الاتحاد.

وتشمل الجوائز، ثلاث جوائز تميز قيمة كل منها 20 ألف جنيه، على النحو الآتي "جائزة التميز في الشعر، جائزة التميز في القصة والرواية، جائزة التميز في النقد"، وتمنح كل جائزة بناء على حيثيات وأسباب، ويكون الحاصل عليها أو المتقدم إليها واحدا من الرواد، أو من ذوي الأسماء البارزة، ومن ذوي التأثير على الأجيال اللاحقة له في حقله الأدبي.

كما تضم، ست جوائز سنوية في ثلاثة مجالات أدبية مختلفة قيمة كل منها 10000 جنيه على النحو الآتي "جائزة شعر العامية، جائزة شعر الفصحى، جائزة رواية "الخيال العلمي"، جائزة أدب الطفل- جائزة النقد الأدبي، جائزة الترجمة"، وخمس جوائز خاصة على النحو الآتي: "جائزة الدكتور عبد الغفار مكاوي وقيمتها 1500 جنيه، وجائزة الدكتور حسن بنداري، قيمتها 5000 جنيه، جائزة محمد سلماوي للنص المسرحي للشباب وقيمتها 5000 جنيه"، وستمنح لاثنين نظرا إلى حجبها العام الماضي، وجائزة بهاء طاهر لأدباء الأقصر وقيمتها 5000 جنيه، وستمنح لاثنين نظرًا إلى حجبها العام الماضي، جائزة يوسف أبو رية وقيمتها 5000 جنيه.

كما تقرر تشكيل لجنة لكل جائزة من ثلاثة أعضاء محكمين من أعضاء الاتحاد، ترسل إليهم الأعمال كلها، ويراعى في تشكيل كل لجنة أن تضم ممثلين لأجيال مختلفة، ومذاهب جمالية متباينة، ولا تمنح الجائزة إذا تقدم إليها متسابق واحد، إلا إذا كان حاصلًا على تقارير تحكيم تؤكد تفوق العمل واستحقاقه الجائزة عن جدارة، على ألا يقل متوسط درجات التقارير الفنية في هذه الحالة عن 85% من المجموع.

ووضع الاتحاد شروط في الأعمال المقدمة، هي "أن يكون مؤلف العمل عضوا من أعضاء اتحاد كتاب مصر، أن يكون العمل منشورا في دار نشر، وله رقم إيداع، وأن يكون العمل حديثًا لم يمر على طبعته الأولى أكثر من (5) سنوات وقت التقدم به إلى الجائزة، ويُعدُّ رقم الإيداع وتاريخه حاسمًا في الخصوص، ألا يكون العمل قد حصل المتقدم به على أية جائزة من قبل، ألا يكون العمل المتقدم لنيل الجائزة رسالة علمية".

ومن المقرر أن يفتح باب التقدم إلى جوائز الاتحاد السنوية، من15 نوفمبر 2016، ويكون آخر موعد لاستلام الأعمال هو 15 ديسمبر 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً