بعدما اغضبت الروس.. «جمالا» تحيي حفل بشرم الشيخ

اللمطربة الأوكرانية «جمالا»

اعلنت مجموعة سافوى جروب عن استعدادها لإحياء حفلات الكريسماس حيث نظمت حفل بشرم الشيخ والذي من المقرر ان تحييه اللمطربة الأوكرانية «جمالا» الفائزة بمسابقة Eurovision العالمية بأغنية حملت اسم "1944" وذلك في ميدان السوهو سكوير بيوم الجمعة الموافق 18 نوفمبر الجاري، وتقام الحفل تحت رعاية محافظة جنوب سيناء وهيئة تنشيط السياحة.

وفازت «جمالا» بمسابقة برنامج « Eurovision» وهو عبارة عن مسابقة غنائية عالمية ينظمها الاتحاد الإذاعي الأوروبي سنويًا بالعاصمة السويدية استوكهولم منذ عام 1956، وتعد أكبر حدث يتابعه المشاهدون على التلفزيون.

في الموسم الأخير للمسابقة تأهلت فتاة أوكرانية تدعي «جمالا» إلى التصفيات النهائية أمام ممثل روسي يدعى «لازافير» والجدير بالذكر ان المطربة جمالا قد نالت اعجاب الجمهور ليس فقط لجمال صوتها ولكن لاختيارها للأغنية «1944» التي اختارتها لتعبر فيها عما حدث لمسلمي القرم التي تنتمي لهم، عندما أسرهم جنود ستالين إلى صحراء سيبيريا الجليدية وعقابهم بتهمة التعاون مع هتلر.

بالرغم من اعجاب الجمهور بصوتها إلا أن «جمالا» لم تسلم من الاعتراض والنقض، حيث تعرضت للإعتراض من قِبل النقاد الروس والذين كانوا رافضين مشاركة الأغنية في البرنامج، وذلك لحظر اشتراك الاغاني السياسية في البرنامج، ولكن لجنة التحكيم وافقت لرؤيتهم أن الأغنية لم تشير إلى اتجاه سياسي صريح ولكنها اكتفت بالتلميح لما حدث في الماضي من احداث تهجير قهري لمسلمي القرم.

وقد عبرت كلمات الأغنية عن المشاعر المدفونة لـ «جمالا» حيث تقول الاغنية " لم يتمكن من العيش في بلاده والوصول داخله إلى عمر الشيخوخة بما يكفي اين مكان اختفاء عقل العالم حينما كانت الإنسانية تبكي في بلادها”، وكأنها تتهم البشرية بأكملها حينما حدث ذلك في بلادها مستائة من " الإعراض عن تقديم المساعدة لأهل القرم حينما كان ستالين يعذبهم ويفرّق بين أفراد عائلاتهم في أربعينيات القرن الماضي".

وقد عبرت عن حلمها بمكانة بلادها اذا لم يحدث الغزو " كان بإمكاننا أن نبني مستقبلًا هناك في زمن السعادة، حيث الأفراد أحرار، من أجل العيش والحب".

وفي تصريحات نقلتها عنها وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، قالت جمالا إنها أرادت أن تشرح وتحكي للعالم التراجيديا التي عاشتها “أمها الكبرى” القرم.

وقد ذكرت مصادر روسية أنه في حالة فوز الاوكرانية «جمالا» بالمسابقة، فأنها تعتزر عن المشاركة في المشاركة الموسم الجديد حيث ان من شروط المسابقة ان المسابقة الجديدة ستقام في بلد الفائز باللقب، كذلك الأمر في أوكرانيا.

وقد صرح مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون الأوكرانية في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك إنه “حال فوز «لازافير» فإن أوكرانيا سترفض المشاركة السنة القادمة في المسابقة.

ونظرًا للخلافات الناشبة بين أوكرانيا وروسيا، وفوز «جمالا» بالمسابقة فإن روسيا لم تشارك في المسابقة في العام المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً