اعلان

وزير الكهرباء يبحث مع نظيرة العراقي دعم وتعزيز التعاون بين البلدين

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب : أهل مصر

استقبل مساء أمس الأحد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس قاسم محمد الفهداوى وزير الكهرباء العراقي والوفد المرافق له، وذلك بحضور رجال الأعمال والمستثمرون والمصنعين المصرين في مجال المهمات الكهربائية لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال الكهرباء والطاقة بين مصر والعراق.

وأوضح الدكتور شاكر أن هذا اللقاء يأتي تأكيدا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصرى لفتح اسواق جديدة للشركات المصرية خارج مصر.

وأكد على دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في العراق.

وأضاف أن مصر اتخذت العديد من المبادرات خلال السنوات القليلة الماضية للتحول في الطاقة من أجل تعزيز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكية والربط الكهربائي، فضلًا عن تعزيز الشفافة وتطبیق نظام الحوكمة.

وأشار الدكتور شاكر إلي أنه تم خلال الاجتماع استعراض التحديات التي واجهها قطاع الكهرباء في مصر في السنوات الماضية وكيفية التعامل معها وما تم انجازه حتى الآن والمشروعات الجاري العمل بها.

وأكد الدكتور شاكر أن قطاع الكهرباء يمتلك خبرات هائلة في كافة المجالات بدءًا من إجراء الدراسات الفنية والاقتصادية والخدمات الاستشارية الهندسية حتى التنفيذ والتشغيل والصبانة.

كما أشار إلى البرنامج الطموح الذى تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والذى يهدف لدعم التصنيع المحلى لمهمات مشروعات الطاقة الكهربائية من إنتاج ونقل وتوزيع، وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محليًا موضحًا أنه تم إنشاء العديد من المصانع والشركات التي تقوم بتصنيع المهمات اللازمة للشبكة الكهربائية القومية طبقًا للمواصفات العالمية ولأعلى مستوى من الجودة.

وأضاف شاكر أن المهمات المحلية أثبتت كفاءة عالية جعلت القطاع يعتمد عليها في مشروعاته لأكثر من حقبة من الزمن، وعلاوة على ذلك فإن ما يصدر منها إلى الخارج يحوز الإعجاب على المستوى الدولي، هذا وقد نجحت مصر في تصنيع نحو 100% من معدات التوزيع والنقل حتى جهد 220 ك.ف، 42% من مكونات محطات التوليد التقليدية، 30% من مكونات طاقة الرياح ومن المخطط الوصول بنسبة التصنيع لمكونات طاقة الرياح إلى 70% بحلول عام 2020.

وأشار شاكر إلى التعاون السابق والحالي على أرض العراق حيث قام القطاع بالتنسيق مع الشركات المصرية لتنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية في العراق الشقيق حيث قامت الشركة الاستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية ( بيجسكو ) بتوقيع عقد الخدمات الاستشارية لعدد 2 محطة حرارية، وهما محطة واسط قدرة 245 ميجاوات، ومحطة صلاح الدين قدرة 1260 ميجاوات بالإضافة إلى محطة الأنبار ذات الدورة المركبة قدرة 1500 ميجاوات.

هذا وقد قامت شركة السويدى بتنفيذ عقود مع وزارة الكهرباء العراقية وإقامة مشروعات كهربائية بالإضافة إلى قيامها بتوريدات متعددة للسوق المحلى العراقي

كما قام التحالف المصري الممتد بين كل من (شركة المقاولون العرب وشركة السويدي) بتنفيذ محطة كهرباء الديوانية بقدرة 500 ميجاوات بنظام الدورة البسيطة بالدعم والمساندة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، كما قامت شركة أوراسكوم بتنفيذ مشروع محطة كهرباء بيجى العراقية.

وصرح الدكتور شاكر أن اللقاء تناول بحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات وزارة الكهرباء العراقية بجميع قطاعاتها والنهوض بقطاع الكهرباء العراقي وصيانة محطات الكهرباء والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها.

وحرصًا من قطاع الكهرباء المصري على النهوض بقدرات الكوادر الفنية في الدول العربية الشقيقة فقد قام القطاع بتدريب عدد كبیر من الكوادر العراقية بتجاوز 550 متدرب في. المجالات الفنية المختلفة، وذلك من خلال برتوكولات ثنائية، وتعاون ثلاثي مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وفى نهاية اللقاء أشاد الوزير العراقي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبرة في كافة المجالات معربًا عن رغبته في الاستفادة منها في إعمار بلاده، موضحًا انه سيتم توفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل على أرض العراق.

وقد قدم الوزير العراقي الدعوة لقيادات قطاع الكهرباء المصري، وممثلي الشركات المصنعة للمهمات الكهربائية لزيارة العراق للوقوف على احتياجات بلاده في كافة مجالات الكهرباء والتنسيق مع وزارة الكهرباء العراقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مانشستر سيتي ووست هام (2-1).. أرسنال ضد إيفرتون (1-1) (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني