الصحف السعودية تهتم بتطورات الأزمة اليمنية

الصحف السعودية
كتب : وكالات

اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم بقضايا المنطقة، خاصة تطورات الأزمة اليمنية.

فمن جانبها، نقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر رفيع في الحكومة اليمنية رأيه أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى مسقط، ولقائه رئيس وفد الحوثيين محمد عبد السلام، يعبران عن اهتمام الجانب الأمريكي ببقاء الحوثيين كقوة مسلحة على الأرض، مشيرا إلى حجم الضغوط التي يتعرض لها التحالف العربي، بهدف التوصل إلى تسوية سياسية غير عادلة مع جماعة التمرد تتعارض مع المرجعيات الدولية المتفق عليها، موضحا أن خارطة ولد الشيخ الأخيرة تمت صياغتها بالشكل الذي يراعي مصالح المتمردين، وأن رفض الأخيرين لها جزء من الخطة التي ستفضي في النهاية إلى قبولهم بها.

وطالب المصدر بعدم الرضوخ لأي ضغوطات أمريكية غربية، مبينا خطورة الوضع في المنطقة لما تمثله جماعة التمرد المدعومة من إيران من خطر على أمن المنطقة العربية، مشيرا إلى أن شعار المقاومة الذي ترفعه جماعة الحوثيين قد انتهى تماما، وأن الحرص على بقاء الحوثيين كقوة فاعلة على الأرض يأتي ضمن الاتفاق النووي مع إيران، وأنه بينما أشارت عدة وسائل إعلامية أمريكية إلى عمق الصداقة مع الحوثيين، فإن الطرفين يحرصان على التظاهر بغير ذلك.

ومن جانبها، نقلت صحيفة "عكاظ" عن تصريحات للمتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء الركن أحمد عسيري، أن الغارات التي استهدفت القافلة في يريم بمحافظة إب وسط اليمن، دمرت شحنة أسلحة.

وقال عسيري، لوكالة "رويترز"، "إن الهجوم وقع في الثانية من صباح أمس، واستهدف إمدادات أخرى للحوثيين والقوات المتحالفة معهم في محيط مدينة تعز.

وفى افتتاحيتها بعنوان (شعار إنقلابي زائف)، قالت صحيفة "الرياض" "إن المتمردين بدأوا مشروعهم بالتلاعب على وتر الإسلام والقومية والعداء التام لأمريكا وإسرائيل عبر شعار (الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للإسلام)، وهو في حقيقة الأمر شعار فارغ لا يحمل أي مضامين سوى محاولة التلاعب بالمشاعر وكسب المزيد من الأنصار بشعار لا يمت للواقع بصلة، والشواهد حاضرة لا لبس فيها، ومنها لقاء الناطق الرسمي باسم الحوثيين بوكيل وزارة الخارجية الأمريكي توك شانون والسفير الأميركي في الكويت الذي رشح عنه "إن الوفد الحوثي اعتذر رسميا للجانب الأمريكي عن شعار الموت لأمريكا، وقالوا إن الشعار هو شعار للاستهلاك المحلي ولا يقصدون به حقيقته".

وتحت عنوان (مخطط إيراني لتقسيم اليمن)، قالت صحيفة "اليوم" من خلال التدخل الإيراني السافر في اليمن، فإن أي مراقب سياسي سوف يكتشف أن حكام طهران يحاولون تنفيذ مشروعهم العدواني الصفوي من خلال دعم الميليشيات الحوثية والمخلوع صالح؛ للوصول إلى مرحلة تقسيم اليمن، وهي مرحلة رغم ميول حكام طهران إلى سهولة تحقيقها إلا أنها لا تبدو كذلك، وفقا لدعم أبناء الشعب اليمني للشرعية اليمنية وإصرارهم على عودتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً