الجامعة العربية : قمة "مالابو" تركز علي التعاون الاقتصادي‎

الجامعة العربية
كتب : وكالات

نفى نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي طرح ملف المياه بين مصر واثيوبيا علي اجندة القمة العربية الافريقية في دورتها الرابعة التي ستبدأ اجتماعاتها التحضيرية علي مستوي وزراء الاقتصاد والخارجية بعد غد السبت في العاصمة الغينية مالابو وتعقد علي مستوي القمة يوم 23 الجاري .

وقال بن حلي إن هذا الملف يتم مناقشته ثنائيا بين مصر واثيوبيا ،مؤكدا أهمية القمة العربية الافريقية ، معربا عن أمله في ان تساهم في دفع التعاون العربي الافريقي خاصة وانها ستعقد تحت شعار " معا لتنمية مستدامة وتعاون اقتصادي".

وقال بن حلي ، انه سيصدر عن القمة عددا من الوثائق الاساسية وهى مشروع مالابو الذي يضع الخطوط العريضة الكبرى التي تحكم مسار التعاون العربي الافريقي في المرحلة المقبلة ، ويتناول التعاون السياسي فيما يتعلق بتنسيق القضايا المشتركة على مستوى القارة والازمات وموضوع الارهاب والقضية الفلسطينية ومراقبة الانتخابات واعباء الديون على افريقيا وتسوية النزاعات والوقاية من هذه النزاعات وبناء قدرات الدولة بعد الخروج من النزاعات ثم التنسيق على المستوى الدولي .

وأضاف أن القضية الفلسطينية ومستجداتها لها اهتمام كبير في التضامن العربي - الافريقي ومحل اهتمام كافة المحاور العربية والافريقية.

وأشار بن حلي إلى أن اسرائيل تحاول في الفترة الأخيرة اختراق هذا التضامن والتسلل لبعض الدول الافريقية، بالإضافة إلى أن هناك عدم اهتمام من بعض الدول الافريقية المعدودة والمحصورة بالتصويت لصالح القضية الفلسطينية في المحافل الدولية والتي لم تلتزم بالقرارات الافريقية الداعمة لفلسطين .

وقال إن هناك وثيقة ستصدر أيضا عن قمة " مالابو" لوضع الخطوط العريضة الكبرى لتحكم مسار التعاون العربي الافريقي في المرحلة المقبلة خاصة التعاون السياسي، والتنسيق على مستوى القادة العرب والأفارقة في المواضيع الاساسية وفِي مقدمتها مستجدات القضية الفلسطينية، والارهاب، بالإضافة الى اعباء الديون على افريقيا وتسوية النزاعات والوقاية منها.

وأوضح أن إعلان "مالابو" سيصدر عنه قرار خاص بموعد ومكان عقد القمة العربية الافريقية المقبلة والتي أعربت المملكة العربية السعودية عن استضافتها .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وأتليتكو مدريد (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني