مجلة "قطر الندى" كتبها ورسمها الصغار بمناسبة أعياد الطفولة

مجلة "قطر الندى"
كتب : وكالات

في تجربة فريدة وغير مسبوقة لمجلة أطفال في مصر والوطن العربي، جاء عدد منتصف نوفمبر من مجلة "قطر الندى"، التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، في معظمها بإبداعات الأطفال (تأليفا ورسوما ومقالا وتحقيقا) بمناسبة أعياد الطفولة، حيث رسمت الغلاف للمرة الأولى الطفلة يارا عصام (12 سنة)، وجاءت سيناريوهات كاملة في المجلة بأقلام الصغار، مثل سيناريو "كرة خالد"، تأليف الطفل محمود المطاريقي (10 سنوات)، وسيناريوهات من تأليف ورسومات مروان هاني (11 سنة) في سيناريو (النظافة من الإيمان)، ومارية أيمن قطارية (9 سنوات) في سيناريو (الناجح دائما).

وصرحت الكاتبة نجلاء علام رئيسة تحرير المجلة بأن هدفها منذ مجيئها هو جعل "قطر الندى" تفاعلية مع الأطفال، بحيث يرى الصغار إبداعاتهم منشورة على صفحاتها.

وقالت علام: سأرسخ للفكرة وسأتيح أكبر مساحة في المجلة للأطفال، وسعيدة بالتجربة واكتشفت كتابا ورسامين صغارا موهوبين ومدهشين.

وأضافت: المجلة نصف شهرية وتطبع عشرة آلاف نسخة، أي عشرين ألف نسخة في الشهر، وتنفد فور صدورها، والمرتجع منها صفر بالمائة، كما جاءتنا التقارير من توزيع "الأخبار"، وأحلم أن توزع عربيا، ويزداد عدد الطبعة إلى خمسة عشر ألفا.

وجاءت قصص الأطفال مدهشة وجذابة، مثل قصص، "الزرافة المغرورة"، من تأليف حلا محمد شعير (10 سنوات) و"الفأر الذكي والقط" من تأليف علاء مصطفى (16 سنة)، و"كتاكيتو وقشر الموز" من تأليف عمر رمضان (11 سنة)، و"الذئب الطائر"، من تأليف جنة محمد أمين (8 سنوات) و"التوت الحلال" من تأليف نور الدين إبراهيم (13 سنة) و"أصدقاء قطرة الماء" من تأليف عبد الرحمن حسن (13 سنة).

أما الشعر فجاء منوعا ما بين الفصحى والعامية، لبراعم شعرية واعدة، مثل بلادنا عزنا، قصيدة من تأليف محمد هشام (15 سنة) ويا أطفال العالم، قصيدة رسمتها يمنى صلاح الشهاوي (16 سنة) وحكاية الحياة، قصيدة من تأليف إلهام أحمد عفت (15 سنة) وقصيدة عيد طفولتنا رسوم مشيرة وهدان (16 سنة).

وافتتح العدد بمقال رئيس التحرير بعنوان (قطرة الماء) بقلم يوسف أحمد سعيد (11 سنة) وبرسومات مصاحبة بريشة بلال محمد علي (11 سنة).

وجاء تحقيق العدد بعنوان "دعوات الصغار إلى الله"، بقلم سارة إيهاب (10 سنوات) جريئا حيث تناول سؤالا عميقا: ماذا يطلب الأطفال من الله؟

أما مساحات الرأي الحر، فقد تركت للصغار للتعبير عن أفكارهم وآرائهم في أبواب المجلة، وجاءت تحت عنوان "رأيك يهمنا"، بأقلام سلمى محمد غزالي، ونور الله محمد حبيش، وبيشوي وليم وفارس إبراهيم حمزة ومريم وليم.

ومع العدد هدية (كتاب التلوين) مكون من ثماني صفحات برسومات جميلة للفنان سعيد بدوي، وتركت بالأبيض والأسود ليلونها الأطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً