وزير الخارجية التركي : حان الوقت لبحث تطوير سبل التعاون مع روسيا‎

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
كتب : وكالات

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على أن الوقت قد حان لمناقشة سبل التعاون مع روسيا بدلا من الحديث عن وجود أزمات بين البلدين.

جاءت تصريحات أوغلو في حوار حصري أجرته معه وكالة أنباء (تاس) الروسية قبيل زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف المرتقبة إلى تركيا ، حيث من المقرر أن يلتقي الوزيران في منتجع مدينة ألانيا التركية مطلع ديسمبر المقبل.

وقال أوغلو "لا ينبغي التحدث حول كيفية إعادة علاقاتنا إلى المستوى الذي كانت عليه قبل الأزمة بل يجب مناقشة كيفية تطويرها بشكل أكبر وإيصالها إلى أفق جديدة"..مضيفا "إن حكومتنا لم تنظر أبدا إلى العلاقات مع روسيا من نظرة ضيقة ومحدودة الأفق ، فتركيزنا منصب على تجارة تقدر بنحو 100 مليار دولار والتي تتضمن خط أنابيب الغاز التركي وغيرها من المشاريع الكبرى".

وشدد وزير الخارجية التركي على أن روسيا وتركيا باتتا الدولتين اللتين يمكنهما تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تتكلف مليارات الدولارات بسهولة..مؤكدا على أن أهم الأولويات بالنسبة لتركيا حاليا هي العمل على تقديم أكبر قدر ممكن من الاستفادة لشعبي البلدين والمنطقة.

وطالب أوغلو روسيا برفع كافة القيود التي تفرضها على الصادرات التركية من المواد الغذائية إلى السوق الروسية..معربا عن أمله كذلك في رفع كافة القيود المفروضة على تأشيرات الدخول بين تركيا وروسيا..لافتا إلى أن ذلك في حالة تطبيقه سيكون له آثار إيجابية على العلاقات الثنائية بين البلدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً