"الشقيقة الإمارات" في عيدها الـ45 تجمع العرب.. تتكون من 7 إمارات.. حققت قفزة تنموية في العديد من المجالات.. احتلت المركز الـ12 في تقرير التنافسية العالمي

صورة ارشيفية

مع كل عام في الثاني من ديسمبر تحتفل دولة الامارات العربية الشقيقة بالعيد القومي لها، وتحل غدا الذكري الـ45 لقيام اتحاد الامارات.

وتعود أسباب الاحتفال الي عام 1971، والتي بدأت بإجماع حكام إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القوين على الاتحاد فيما بينهم، حيث أقر دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها.

وفي عام 1972 أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها للاتحاد ليكتمل عقد الإمارات السبع في إطار واحد ثم أخذت تندمج تدريجيًا بشكل إيجابي بكل إمكاناتها.

وفي عام 1981 تم انشاء إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث احتضنت أبوظبي أول مؤتمر للمجلس الأعلى، وخلال تلك الفترة انتهجت الامارات سياسة واضحة على مستوى المنطقة الخليجية والعربية والدولية وعملت على توثيق كل الجسور التي تربطها بشقيقاتها دول الخليج العربي ودعمت كل الخطوات للتنسيق معها.

وتتكون الامارات العربية من سبع امارات أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وعجمان وأم القيوين،من أنجح التجارب الوحدوية التي ترسخت جذورها على مدى أكثر من أربعة عقود متصلة ويتميز نظامها بالاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وذلك نتيجة طبيعية للانسجام والتناغم بين القيادات السياسية والتلاحم والثقة والولاء والحب المتبادل بينها وبين مواطنيها.

وخلال الفترة الماضية حققت الامارات العديد من القفزات التنموية التي يعود سببها الي الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي والبنية الأساسية المتطورة التي أنجزتها والاستراتيجيات الاقتصادية والمالية التي انتهجتها التي ترتكز على الحرية الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات وتنويع مصادر الدخل القومي في تحقيق التطور الاقتصادي في مختلف القطاعات الإنتاجية.

وفي عام 2014 _2015 استطاعت ان تحتل المركز الثاني عشر في تقرير التنافسية العالمي الذي صدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" متقدمة بذلك على دول كالدنمارك وكندا وكوريا الجنوبية في إحراز ترتيب الصدارة في العديد من المؤشرات الكلية للتقرير.

وعلي مستوي التجارة الخارجية حققت العديد من العلاقات الإيجابية اما علي المستوي الاقتصادي حققت عدد من التطورات علي سبيل الانفتاح في تجارتها مع مناطق جديدة وصل عددها إلى نحو 200 سوقًا حول العالم والتطور في البنية التحتية للمطارات الأمر الذي عزز من الموقع الاستراتيجي للإمارات على خريطة التجارة العالمية.

أما في جامعة الدول العربية كان لها دورا فاعل وفي منظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة ومجموعة دول عدم الانحياز والعديد من المنظمات والهيئات العربية والدولية.

وفي هذه المناسبة تقدم مراكز التسوق دور أيضًا في الأحتفال حيث تنظم مراكز التسوق في دبي مجموعة من عروض الفرق الشعبية الإماراتية والخليجية تمتد من 1 حتى 3 ديسمبر 2016 من الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساءً، أما بالنسبة للقرية العالمية فأنها سوف تقوم بتقديم مسرحية (الأمارات أرض السلام) كما تقدم العديد من العروض الشعبية والفلكلورية ما بين أيام 3،6 ديسمبر في الرابعة عصرًا في مختلف أنحاء السوق، وإذا كنت تبحث عن الترفيه في السوق العالمية فهذه الأماكن يمكنك الترفيه فيها مثل:- ريفرلاند في دبي باركس في يومي 2 و3 ديسمبر 2016، وأيضًا لديك آي ام جي عالم من المغامرات من الأول وحتى الثالث من ديسمبر في حديقة دبي الموهجة.

ولم تخلو الأحتفاليات والفاعليات من ابهاج الأطفال حيث يقدم ميركاتو مول ورشات عمل فنية وحرفية للأطفال،وحفل تقطيع كعكة اليوم الوطني ورقصة العيالة الإماراتية التقليدية، ورواية القصص،وعمل لوحة فسيفساء لعلم الإمارات، وعرض الفقاعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً