ندوة بالمركز الثقافي الروسي حول كتاب "الكواليس السرية للشرق الأوسط"‎

ندوة بالمركز الثقافي الروسي
كتب : وكالات

نظم المركز الثقافي الروسي بالقاهرة ندوة حول كتاب "الكواليس السرية للشرق الأوسط" تأليف وزير الخارجية الروسي الأسبق يفجينى بريماكوف، والذى تناول العلاقات المصرية السوفيتية ودور الاتحاد السوفيتي السابق في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر بيان للمركز الثقافي الروسي اليوم أن الكتاب تناول دور الاتحاد السوفيتي في حروب مصر الثلاثة أعوام 56 و67 و73، وأسرار اعترافه بإسرائيل، ثم قطع علاقاته معها بعد حرب 67، وندم القيادة السوفيتية على ذلك لأنه حرمها من لعب دور فى التسويات السياسية.

وأضاف أن بريماكوف تناول فى فصل من الكتاب إسرائيل كدولة نووية غير رسمية (على حد تعبيره) وتعمق فى كيفية صنع إسرائيل لقنبلتها النووية وتواطؤ الولايات المتحدة فى ذلك، وكذلك الملف النووى الإيرانى وما يمكن أن يكون له من تداعيات على منطقة الشرق الأوسط عمومًا، فضلا عن رصد مسيرة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات من بدايات تأسيس منظمة التحرير وطموحه لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر.

وأشار المركز إلي أن الأكاديمى يفجينى بريماكوف أخرج أحشاء الشرق الأوسط فى حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وأصبح شاهدا على عصر كان يموج بالصراعات الدولية فى زمن الحرب الباردة، وفى أوقات كان فيها العالم على شفا حرب نووية كما حدث عام 73.

الجدير بالذكر أن كتاب "الكواليس السرية للشرق الأوسط" من ترجمة الدكتور نبيل رشوان ومن إصدار المركز القومى للترجمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً