اعلان

إطلاق القمر الصناعي التركي للاستطلاع "غوكتورك-1"

القمر الصناعي التركي
كتب : وكالات

تم اليوم الإثنين، إطلاق القمر الصناعي التركي لأغراض الاستطلاع "غوكتورك-1" من قاعدة "كورو" الفضائية في غويانا الفرنسية، في الساعة 16:51 بتوقيت موسكو، وذلك وفقا لقناة التلفزيون "إن تي في" التي بثت عملية الإطلاق مباشرة.

وشارك الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عملية الإطلاق مباشرة عبر الفيديو، مؤكدا أن هذا القمر الصناعي مهم جدا لقواتنا المسلحة.

ومن المفترض أن يمنح القمر الصناعي "غوكتورك-1" للقوات المسلحة التركية صوراً عالية الدقة لسطح الأرض.

وتبلغ الفترة المدارية الفضائية 90 دقيقة، وسيرسل القمر إلى الأرض أكثر من 60 ألف صورة في السنة. وصنعت القمر الصناعي شركتان، الإيطالية "تلسباسيو" والفرنسية "تاليس الينيا سبايس".

وسيتم استخدام القمر الصناعي لأغراض مدنية، وعلى وجه الخصوص، في مراقبة البناء غير القانوني، في الغابات، والتنبؤ بالمحاصيل وتحديد الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

وبلغت كلفة القمر الصناعي "غوكتورك-1" الذي جرى تصنيعه في إيطاليا، 261.5 مليون يورو، وتم تنفيذ التركيب والاختبار في تركيا. وتبلغ مدة خدمة القمر سبع سنوات، وهو قادر على نقل الصور بدقة تصل إلى متر واحد.

يذكر انه في وقت سابق، ذكرت وسائل الإعلام التركية، أن القمر الصناعي التركي الجديد سيستخدم لصالح القوات المسلحة التركية في مجال مكافحة الإرهاب في الجنوب الشرقي من البلاد، وكذلك في سير العمليات العسكرية في شمال سوريا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً