تقرير: رومانيا لديها ثاني أكبر ميزانية دفاعية في أوروبا الشرقية

صورة أرشيفية
كتب : و

أفاد تقرير بريطاني بأن النفقات العسكرية لرومانيا وصلت إلى ثلاثة مليارات دولار أمريكي هذا العام، وهو رقم قياسي في الميزانية الدفاعية للبلاد، ما يجعلها ثاني أكبر ميزانية عسكرية في منطقة أوروبا الشرقية بعد بولندا.

وجاء في تقرير حديث بعنوان "الدفاع الجوي والصاروخي في أوروبا" وضعته مؤسسة "جين" البريطانية للنشر المختصة بقضايا شؤون الدفاع أن ميزانية رومانيا العسكرية تتجاوز ميزانيات الدفاع المجتمعة لكل من المجر وجمهورية التشيك.

وأشار التقرير إلى أن نقطة الضعف الرئيسية لرومانيا فيما يتعلق بروسيا هو نقص أنظمة الصواريخ الحديثة المماثلة لتلك التي تمتلكها معظم الدول الأخرى في المنطقة.

وجاء في التقرير أن أعلى ميزانيات للدفاع في المنطقة هذا العام، باستثناء روسيا وتركيا، كانت من نصيب بولندا (9.2 مليار دولار) ثم رومانيا (3.8 مليار دولار) واليونان (2.7 مليار دولار) وأوكرانيا (2.4 مليار دولار) وجمهورية التشيك (1.8 مليار دولار) وأخيرا المجر (1.1 مليار دولار) أما بقية الدول في المنطقة فكانت ميزانيات الدفاع بها أقل من مليار دولار.

وذكر موقع "رومانيا - إنسايدر" الإخباري هذا الأسبوع أنه بالمقارنة، خصصت روسيا ميزانية قيمتها 65 مليار دولار أمريكي هذا العام، أي ما يوازي 4.5% من إجمالي ناتجها المحلي، وذلك وفق تقديرات دولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً