العالم يحتفل باليوم العالمي للغة العربية

كتب : وكالات

يحتفل العالم في الثامن عشر من شهر ديسمبر كل سنة، باليوم العالمي للغة العربية، تنفيذا لقرار أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".

وبعث الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- في هذه المناسبة، رسالة إلى العالم الإسلامي، دعا فيها إلى إيلاء بالغ الاهتمام بالنهوض باللغة العربية من النواحي كافة، وتوسيع مساحات تعليمها من خلال اعتماد الأساليب الحديثة في تبسيط طرق تدريسها والتشجيع على الإقبال على تعلّمها من مختلف شرائح المجتمع.

وأفاد بيان للمنظمة من الرباط أن الدكتور التويجري أكد فى رسالته إلى العالم الإسلامي، ضرورة سن قوانين وطنية لحماية اللغة العربية من العبث بها والإساءة إليها وتجاوزها وتهميشها والعمل على إضعافها وإفقارها.

وأكد على وجوب التوسّع في استعمال اللغة العربية في جميع مراحل التعليم ومختلف تخصصاته، واعتمادها في تدريس مختلف المواد والبرامج الجامعية في الجامعات والكليات العربية، مع الاهتمام في الوقت نفسه بإتقان اللغات الأجنبية.

وحث المجامع اللغوية والاتحادات العلمية والمنظمات العربية وهيئات المترجمين والأكاديميين والإعلاميين على ضرورة توحيد الجهود التي تقوم بها، حتى لا تتعدّد مناهج التعريب وتَـتَـبَايَن بالتالي مصادر المصطلح ووجهاته.

كما دعا المسئولين التربويين وواضعي الخطط والبرامج التربوية في الدول الأعضاء، إلى تجديد وسائل تعليمها في مختلف المراحل التعليمية، والاستفادة مما صارت توفره التكنولوجيا الرقمية من مُنتجات وبرمجيات وآليات تيسّـر عمليات التعليم والتعلّم اللغوي وتحفّز الطلاب لدراسة اللغة العربية وإتقان مهاراتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً