محاكمة زعيم المعارضة التركية بتهمة إهانة أردوغان

كتب :

أُعلن النائب العام في أنقرة فتح تحقيقاً ضد زعيم الحزب المعارض الرئيسي في تركيا، المتهم بوصف الرئيس رجب طيب أردوغان بـ"دكتاتور بلا قيمة".

وقالت وكالة  الأنباء الرسمية في تركيا، إن رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، اشتراكي ديموقراطي، مُلاحق بتهمة "إهانة شخص الرئيس" ما يُعرضه لعقوبة قصوى بالسجن أربع سنوات.

وذكرت وسائل الاعلام التركية أن اردوغان طلب من خصمه السياسي دفع تعويض عن الضرر بقيمة 30 ألف يورو.

وفي المؤتمر الذي اعاد انتخابه على رأس الحزب السبت، اتهم كليتشدار أوغلو الرئيس أردوغان باصدار أوامر لاعتقال 20 أستاذاً جامعياً وقعوا عريضة من أجل السلام في جنوب شرق وجنوب البلاد حيث الغالبية كردية.

وقال أمام أنصاره إن:"مثقفين يُعبرون عن رأيهم، سُجنوا الواحد تلو الآخر من قبل دكتاتور لا قيمة له"، وتابع "كيف تتجرأ، سيد أردوغان، على إرسال الشرطة إلى منازل هؤلاء الأشخاص والأمر بتوقيفهم؟"،  قل لنا أيها الدكتاتور بلا قيمة، ما معنى الكرامة والكبرياء بالنسبة لك".

واعتقلت الشرطة الجمعة على ذمة التحقيق حوالى 20 أستاذاً جامعياً وقعوا مع 1200 شخص أخر نصاً يُدين "المجازر المتعمدة والمخطط لها" من قبل الجيش في عدة مدن في عمليات تستهدف أنصار المتمردين في حزب العمال الكردستاني.

وأسفرت المعارك عن سقوط عشرات القتلى في صفوف المدنيين، حسب منظمات غير حكومية.

وقال أردوغان إن الموقعين على العريضة "خونة" و"متآمرون" مع حزب العمال.

وأثار اعتقال هؤلاء المثقفين الذين أفرج عنهم، وربما يعاقبون بالسجن بين سنة وخمس سنوات، استياءً في صفوف المعارضة في تركيا، وفي الخارج.

ومنذ انتخابه رئيسا لتركيا في أغسطس2014 تتهم المعارضة أردوغان، بمزيد من التسلط ومُضاعفة الملاحقات بتهمة "إهانة شخص الرئيس".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان ونيس (0-0) في الدوري الفرنسي (لحظة بلحظة) | ضغط من الباريسي