اعلان

«الخطيب» في حواره لـ «أهل مصر».. طوارئ مركزية استعدادًا لاحتفالات أعياد الميلاد.. ومراجعة مخزون الدم سلاحنا

قال الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تعقد غرفة الطوارئ على مدار الساعة خلال احتفالات المصريين بأعياد الميلاد، كما أن هناك تأمين شامل في محيط الكنائس على مستو الجمهورية تحسبا لآية طوارئ، وأشار في حوار له لبوابة "أهل مصر" أن الوزارة تنسق مع مجلس الوزراء، وغرفة طوارئ المجلس في آية أحداث.

* ما هي طبيعة درجة الاستعداد في وزارة الصحة الآن للتأمين الطبي لاحتفالات المصريين بأعياد الميلاد؟

وزارة الصحة والسكان تواصل رفع درجة الطوارئ القصوى والاستعداد في كافة مستشفياتها، وقطاعاتها والإسعاف والرعاية الحرجة والعاجلة، كما تنعقد غرفة إدارة الأزمات بديوان عام الوزارة، ويمثل فيها كافة الهيئات والجهات التابعة، لتذليل آية عقبات في حالة الطوارئ، وتراجع المخزون الاستراتيجي في المستشفيات من الدم والأدوية والمستلزمات وخلافه، ويتم طلبه في حالة انتهاءه في ظل آية أحداث.

* مما تتشكل غرفة إدارة الأزمات المركزية بوزارة الصحة والسكان في حالة الطوارئ؟

تتشكل غرفة الأزمات من كافة رؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، وكل منهم لديه صلاحيات لتذليل العقبات في أي مكان، ومسئول عن متابعة المستشفيات التابعة، سواء كانت عامة أو مركزية أو نوعية أو تابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، أو الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وغيرها، كما ننسق مع المستشفيات الجامعية ومستشفيات الشرطة والقوات المسلحة عند الحاجة.

* هل يوجد تنسيق بين غرفة الأزمات بوزارة الصحة وغرفة أزمات مجلس الوزراء؟

هناك تنسيق كامل بين غرفة الأزمات بوزارة الصحة، وغرفة طوارئ مجلس الوزراء، كما يوجد مندوبين لوزارة الصحة من الرعاية الحرجة والإسعافية على تواصل دائم مع مجلس الوزراء، في حالة وجود آية أحداث عنف.

* ما فائدة هذا التنسيق؟

التنسيق مهم جدًا، وخاصة عند وجود أحداث عنف أو طوارئ، وخاصة في أعداد المصابين والوفيات ونقلها للمستشفيات أو المشرحة، لعدم تضارب الأرقام، أو إشاعة معلومات خاطئة.

* ماذا عن دور الخط الساخن للطوارئ 137 بوزارة الصحة وخاصة في حالة الاحتياج لرعاية مركزة؟

مركز الخدمات الطارئة بوزارة الصحة والذي يحمل رقم الخط الساخن "١٣٧"، يهدف لتوفير الخدمات الصحية الطارئة للمواطنين، ولابد من صدور التقرير الطبي من طبيب يطلب سرير للرعاية المركزة، وهو سبب توجيه المريض للذهاب لأقرب مستشفى، لكي تصدر تقرير بالحالة، ثم توجيهه للمكان المتوافر فيه متطلبات علاجه أو حجزه بالرعاية المركزة.

* ماذا تفعلون مع الحالات المصابة بالتسمم في ظل عدم وجود منشآت صحية كافية للعلاج من هذه الحالات؟

يصل للخط الساخن بلاغات عن حالات كثيرة مصابة بالتسمم، لذلك يتم التنسيق مع الجامعات والتي تتوافر في 3 مراكز سموم كبرى في مصر وهي في جامعة عين شمس ويليها القصر العيني ثم جامعة الاسكندرية، وسوف يتم افتتاح ٢١ قسم تسمم في مستشفيات وزارة الصحة قريبا، حيث توجد خطة للتوسع في هذا التخصص.

* ماذا عن تخصص الحروق الذي يواجه تحديا كبيرًا في عدم توافر الخدمات الطبية له في أغلب المستشفيات؟

تسعي وزارة الصحة لإعادة تشغيل 53 قسم حروق تابع للوزارة.

* هل لديكم خطة للتوسع في مراكز الخدمات الطارئة؟

بالفعل لدينا خطة لذلك، وسوف يتم افتتاح ٨ مراكز خدمات طارئة قريبا، لتسهيل تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

* ماذا تفعلون لتأمين الكنائس أثناء احتفالات أعياد الميلاد؟

سيارات الإسعاف متواجدة بالقرب من جميع كنائس الجمهورية، وخطوط طوارئ الوزارة تعمل على مدار الساعة طول فترة رفع حالة الطوارئ.

* لماذا توجد أزمة كبيرة في نقص أعداد أسرة الرعاية المركزة في مصر؟

نسبة عدد الأسرة إلى عدد السكان في مصر غير كافي كما ونوعا، حيث تواجه الوزارة مشكلة في التشغيل، وأعداد الفرق الطبية المدربة والمؤهلة من تمريض وأطباء وغيرها، ونسعى لزيادة أعداد الأسرة، وتدريب الكوادر البشرية بشكل كافي لتقديم الخدمة الطبية والصحية للمرضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً