بالفيديو.. «أغاني الأمهات» أيقونة الحب والبهجة على مدار الأعوام

«أيقونة الحب والبهجة» هكذا يمكن أن توصف الأمهات في عيدهن، حيث يحتفل العالم في 21 مارس من كل عام بعيد الأم، ومع كل ذكري من هذا العام يتهافت عدد من الفنانون من اجل تقديم أغاني تناسب المناسبة ولكن الجميع لازال ينظر للماضي في كلمات بسيطة أطلقتها الفنانة فايزة أحمد عام 1958 تحت اسم "ست الحبايب" أغنية استطاعت علي مدار السننوات الماضية أن تتربع علي عرش الاغاني الصادرة في تلك المناسبة.

فيروز

هناك أيضا أغنية المطربة اللبنانية "فيروز" التي تغنت بأغنية "أمي يا ملاكي" التي حظيت بنجاح منقطع النظير وكان لهما اثرا كبيرا في اذكاء الحالة النفسية واعلاء الاحساس بتلك المناسبة.

سعاد حسني

سعاد حسني كانت علي موعد مع أغنية أخري مؤثرة حيث أصرت الفنانة علي تقديم اغنية تتناسب مع احاسيسها وحبها الجارف لامها التي تحملت الكثير من اجل تربيتهم فلجات الي صديقها المقرب لها الشاعر صلاح جاهين والذي اسند تلحينها الي صديقة الملحن كمال الطويل وفي صباح يوم عيد الام طالعتنا السندريلا بصوتها العذب واحساسها المتدفق وهي تغاني وسط مجموعة من تلاميذ المدرسة الابتدائية وتقول "صباح الخير ما مولاتي".

كما تغني الفنان علي الحجار ب"دعوتك الفجر يا اما" كلمات ما أعذبها تعبر عن احاسيس الابن اتجاه أمه حيث جاءت الكلمات معبرة عما يجيش به قلبه تجاه اعز الناس لتصبح تلك الاغنية من اهم الاغاني التي تعبر عن احاسيس الابناء تجاه امهاتهم.

شادية

ومن رحم فيلم المرأة المجهولة عبرت الفنانة شادية عن حب وحنان الامهات من خلال أغنية "سيد الحبايب يا ضنايا انت" فمن خلال مداعبتها لطفل رضيع عبرت الدلوعة عن حبها للاطفال من خلال كلماتها معبرة موجعة تمتلئ بالشجن والحنان لتغدو من اهم واشهر الاغاني التي اذعيت في تلك الفترة.بل اصبحت من اشهر الاعمال التي تذاع في مناسبات الولادة او الاحتفال.

كذلك تغنت المطربة السورية سعاد محمد بأغنية "يا حبيبتي يا غالية" عام 1933 التي قام كلماتها الشاعر عبد العزيز سلام، ولحنها احمد عبد القادر لقد لاقت الاغنية انتشارا واسعا وشهرة كبيرة من خلال معانيها المعبرة تجاه الام وقدرها لدي الاسرة بشكل عام.

الرومي

كما حرصت الفنانة ماجدة الرومي علي المشاركة في عيد الام من خلال عدد من الكلمات البسيطة جسدتها في أغنية "الام" التي حرصت علي غنائها باللهجة اللبنانية لتزيد من قوة تاثيرها في المجتمع اللبناني فقد تأثر بها وبمعانيها التي جسدت مكانة الام واهميتها لدي ابنائها والتي لحنها احسان المنذر وكتب كلماتها فاروق كرم.

كما حرص الفنان محمد حماقي علي المشاركة في مناسبة عيد الام من خلال أغنية "أكتر واحدة حبتني" في عام 2012 ومن المعروف عن حماقي احاسيسه بالالم اليت جعلت الاغنية أكثر شهرة وانتشارا.

خالد عجاج

أما الفنان خالد عجاج برع من خلال احساسه وشجنه في الغناء للامهات من خلال "الست دي امي" عام 2011، فباحساس عالي تحولت اغنيته الي ايقونة شجن والم لكل ابن تجاهل امه او كان جاحد قاسيا عليها فقد كتب كلماتها الشاعر مجدي النجار وقام بتلحينها الملحن رياض الهمشري.. ليقوم بغنائها خالد عجاج لتنال اعجاب وقبولا كبيرا بين الجمهور علي كافة طوائفه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً