اعلان

الصين وفيتنام تتعهدان بحماية سلام واستقرار بحر الصين الجنوبي‎

بحر الصين الجنوبي
كتب : وكالات

تعهدت الصين وفيتنام، اليوم السبت، بإدارة الخلافات البحرية وحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، وذلك في بيان مشترك صدر بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي نجوين فو ترونج للصين والتي بدأت أول أمس الخميس.

ووفقا للبيان الذي نشرته وكالة الأنباء الصينية الرسمية، فقد أجرى الطرفان تبادلا صريحا للآراء حول القضايا البحرية، وتعهدا بالسعي للتوصل لحلول أساسية وطويلة الأمد يقبلها الطرفان عبر المفاوضات وبحث الحلول التقليدية التي لا تؤثر على موقف بعضهما البعض ومنها بحث التنمية المشتركة.

واتفق الجانبان على تنفيذ إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي على نحو كامل وفعال، والعمل من أجل التوصل مبكرا لمدونة سلوك على أساس التوافق في إطار إعلان سلوك الأطراف، كما اتفقا على إدارة الخلافات البحرية وتجنب القيام بأي عمل قد يؤدي إلى تعقيد الأوضاع أو تصعيد التوترات من أجل حماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

واتفق الطرفان على أن الحفاظ على الاتصالات المتكررة بين المسؤولين رفيعي المستوى من كلا البلدين والحزبين وبخاصة كبار القادة، يمثل أهمية عظمى وتوجيها استراتيجيا للعلاقات الثنائية، مع الدعوة لمزيد من التبادلات والتعاون من خلال الزيارات المتبادلة وإرسال المبعوثين والخطوط الساخنة والاجتماعات السنوية والاجتماعات في مناسبات تعددية.

وشجع الجانبان التعاون في الاقتصاد والتجارة والدفاع والأمن وإنفاذ القانون والمجالات الثقافية والشبابية والمحلية، وسوف تدعم فيتنام وتشارك بنشاط في منتدى على مستوى القمة حول التعاون الدولي في مبادرة الحزام والطريق، الذي ستستضيفه الصين في العام الحالي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً