اعلان

بعد ظهور هاني رمزي وحميد الشاعري ضيوف شرف في "فين قلبي".. الشاب خالد ضيف في "عائلات الشمال".. ضيوف الأعمال الفنية بين المجاملة والصداقة

الشاب خالد

ضيوف الشرف في الأعمال الفنية سواء سينمائية أو درامية ظاهرة، لابد من الالتفات إليها، فمع طرح برومو فيلم "فين قلبي" ظهر عدد من النجوم كضيوف شرف في الفيلم منهم هاني رمزي وحميد الشاعري وغيرهم، كذلك أعلن الفنان المطرب الجزائري الشاب خالد ظهوره كضيف شرف في مسلسل "عائلات الشمال" للمخرج سامح دحو ويشارك فيه عدد كبير من نجوم الفن في مصر والعالم العربي.

وسابقا ظهر الفنان صلاح عبد الله في فيلم بعد الموقعة للمخرج يسري نصر الله بدقائق معدودة في شخصية الحاج عبد الله كبير نزلة السمان والذي عن طريقه يتفق معه أعضاء الحزب الحاكم علي خديعة شباب نزلة السمان عن طريق فاطمة وريم ومحمود للنزول إلي ميدان التحرير لحماية شباب الثورة لكن في ظل الأوضاع المتأججة يحدث الصدام بين شباب التحرير وشباب نزلة السمان ويتم قتل الكثيرين.

وللنجوم الكبار قائمة لا حصر لها في مشاركتهم كضيوف شرف في الأعمال السينمائية والتليفزيونية منهم الفنانة حنان ترك التي اختفت عن السينما والدراما لفترة طويلة بعد حجابها مباشرة، فقرر الفنان أحمد السقا أن يكسر حاجز حنان عن السينما فقرر أن تشاركه فيلم إبراهيم الأبيض كضيفة شرف في دور والدته وهو الدور الذي رحبت به ترك علي الفور خاصة أنه يتناسب مع حجابها.

أما الفنانة مني ذكي فظهرت في أكثر من فيلم كضيفة شرف منها فيلم الدادة دودي وظهرت فيه بشخصيتها كنجمة سينمائية، وذلك بعد أن دعتها ياسمين عبد العزيز لكي تظهر في مشهد لا يتجاوز مدته دقيقة بالفيلم فوافقت علي الفور، كذلك ظهرت مني ذكي وزوجها أحمد حلمي كضيفا شرف في فيلم التجربة الدنماركية للفنان عادل إمام.

وتعد مسلسلات السيد كوم هي أكثر الأعمال التليفزيونية التي يظهر بها نجوم كضيوف شرف في حلقاتها لعدد دقائق محدودة، مثل مسلسل راجل وست ستات لأشرف عبد الباقي وتامر وشوقية لأحمد الفيشاوي ومي كساب، ومن المسلسلات التي أحداثها منفصلة متصلة ظهر عدد كبير من النجوم كضيوف شرف فيها مسلسل لحظات حرجة بجميع أجزائه.

وظاهرة ضيوف الشرف لم تكن وليدة هذه الأيام بل هي من زمن السينما الجميلة، وشارك الكبار من النجوم كضيفو شرف في العديد من الأفلام منهم يوسف وهبي في أكثر من عمل سينمائي مثل فيلم غزل البنات وظهر في هذا الفيلم الكبار من النجوم كضيفو شرف منهم محمود المليجي ومحمد عبد الوهاب، وكذلك الفنان رشدي أباظة في فيلم كلمة شرف، وعماد حمدي وفريد شوقي في فيلم أم رتيبة للراحلة ماري منيب، وغيرهم من النجوم شاركوا في العديد من الأعمال السينمائية.

الفنان صلاح عبد الله علق علي مشاركته كضيف شرف في فيلم بعد الموقعة قائلًا: أنا قبلت الظهور في فيلم بعد الموقعة كضيف شرف لأن الدور فعلا إضافة للفيلم وفعال، وليس ضيف شرف ليس له تأثير في سير الأحداث بل العكس هو الصحيح فربما دوري كضيف شرف في فيلم بعد الموقعة يغير من مفهوم ضيوف الشرف في الأعمال الفنية.

الفنان أحمد بدير يقول معلقًا علي ظاهرة ضيوف الشرف في الأعمال الفنية: ظاهرة ضيوف الشرف في بعض الأعمال الفنية، ظاهرة ملفتة للنظر وأحيانًا تغلب عليها طابع الصداقة، وتكون دائمًا لفتة طيبة بين النجوم وبعضهم البعض، وتكون أحيانًا مفاجئة للجمهور، فأنا ظهرت في ثواني معدودة في آخر مشهد من فيلم بكيزة وزغلول، وكان مشهد أثار الناس وتوقع الكثيرين أن يظهر جزء ثاني للفيلم، وأنا أريد أن أوضح أن ضيوف الشرف في بعض الأعمال الفنية يكون لها تأثير كبير في الأحداث وظهورهم في هذه الدقائق القليلة نوع من أنواع الذكاء لكاتب السيناريو الذي يريد أن يرسم شكل معين لسير الأحداث في العمل فلا يجد ذلك إلا من خلال ضيف شرف بالفيلم.

الناقدة ماجدة خير الله تري أن ظاهرة ضيوف الشرف في الأعمال الفنية هو نوع من عودة الروح الجميلة في الوسط الفني وهي الروح التي افتقدتها الحياة الفنية في العقود الأخيرة، وتشير خير الله أن السينما في زمن الفن الجميل كان يشارك فيها نجوم كبار في مشهد واحد أو مشاهد قليلة دون مقابل، وهذ يعبر كما تقول ماجدة عن رح الحب التي كانت سائدة في الوسط الفني حينذاك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر