"التنقيب عن الآثار".. حلم يبدأ بـ"فك الجن" وينتهي بالسجن.. "صياح الديك" و"الفخار" أبرز علامات وجود الذهب

التنقيب عن الآثار
كتب : علي احمد

العثور عن الآثار، حلم يراود العديد من الشباب من أجل الحصول على مبالغ مالية ضخمة دون تعب، وذلك عن طريق البحث عن الآثار، في الأماكن التي يظهر بها علامات بوجود آثار أسفلها، وبحسب المهتمين، فإن أبرز هذه العلامات هي صياح ديك عند آذان الفجر، أو وجود العديد من الفخار فى مكان التنقيب، أو من خلال إرشاد الدجالين، الأمر الذي يشغل ذهن صاحب المكان ويصبح مهووسًا بفكرة العثور على الآثار، والأموال الضخمة التي قد يجنيها.

ويضطر صاحب الواقعة إلى التوصل لشيوخ تمتلك الجن السفلي، كما يزعمون، للوصول إلى باب الكنز الذى سيوصلهم إلى المجد، وجني الدولارات الضخمة، من الأجانب التى عندها هوس الآثار المصرية واقتنائها فى منازلهم.

ويبدأ المهووسين بالتنقيب عن الآثار في المكان الذي تظهر فيه علامات تؤكد وجود آثار بأسفله، بإحضار شيخ يقوم بالتلاوة على المكان فتظهر مايعتبرونه "العلامات الدالة" على وجود كنز ثمين فى الأسفل، ليتم بيعه بعد ذلك إلى تجار الآثار، أو تهريبه خارج مصر، وفي أغلب الأوقات، تتمكن مباحث الآثار من القبض عليهم.

الدكتور خالد رزق بخيت أستاذ القانون الدولي، أكد أن هوس التنقيب عن الآثار حلم أي شخص فى مصر لجني الأموال بسرعة دون تعب أو كد أو كفاح، مؤكدًا أن هناك أزمة فى تطبيق القانون فى مصر ولابد من تطبيقه بأسرع وقت على المتهمين.

وأضاف أستاذ القانون لـ"أهل مصر" أن الشباب يعتمد على فتاوى دينية تؤكد عدم حرمانية هذه الأموال إن وجدت، لأنها تراث الأجداد ومن حقهم التمتع بها، موضحًا أن بعض الشباب يقع فريسة سهلة، للظروف الاقتصادية الصعبة، في حين يكون الرابح الأكبر من هذه العمليات في حالة نجاحها، هم مجموعة الدجالين الذين يتحصلون على أموال طائلة دون تعب وكذلك رجال "المافيا"، لشرائهم هذه القطع الثمينة بأموال زهيدة يبعوها بأضعاف هذا السعر.

الجهود الأمنية في هذا الإطار كبيرة للغاية، وتمكنت مديريات الأمن في العديد من المحافظات من إحباط مئات العمليات لتهريب الآثار أو التنقيب عنها في صحراء مصر، بل وفي العديد من المناطق السكنية داخل المنازل.

وتمكنت ضباط إدارة البحث الجنائي في القليوبية من ضبط 5 أشخاص متهمين بالتنقيب عن الآثار بالقناطر الخيرية في القليوبية، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق، وتلقى اللواء سعيد شلبي مدير أمن القليوبية إخطارًا من اللواء الدكتور أشرف عبدالقادر مدير المباحث الجنائية بالواقعة.

وتلقى الرائد أحمد فاروق رئيس مباحث مركز القناطر الخيرية، بلاغا مفاده قيام عصام.ح 49 سنة عامل بمحل ملابس ومقيم حى الزهور باسوس، دائرة المركز بالتنقيب عن الآثار بمنزله، وعقب تقنين الإجراءات تمكن ضباط مباحث المركز من ضبط المتهم وبرفقته كل من كندس.ع.خ 23 سنة سائق زوج نجلة المتهم "، وديد.ى.ج 33 سنة سائق زوج نجلة المتهم، إبراهيم.س 32 سنة نجار موبيليا، سعيد.ل 23 سنة نجار موبيليا.

ضباط مباحث مركز شرطة أخميم بسوهاج، تمكنوا من ضبط 6 مواطنين أثناء تنقيبهم عن الآثار داخل منزل ببندر أخميم، وتلقى اللواء أحمد أبوالفتوح، مدير أمن سوهاج، إخطارا من اللواء خالد الشاذلي، مدير المباحث الجنائية، بورود بلاغ من "هشام.ك" (36 عاما، حاصل على دبلوم، ويقيم شارع الأشراف بندر أخميم بقيام شقيقه علاء (43 عاما، نجار، ويقيم بذات الناحية) وآخرين بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزلهما والكائن بذات الناحية، بالانتقال والفحص، تم ضبط المتهم وبصحبته 5 آخرين، وتبين وجود حفرة بقطر 1.5 متر، وبعمق حوالي 10 أمتار تقريبا تنتهي بسرداب بطول 5 أمتار وتم ضبط أدوات الحفر المستخدمة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2022 إداري المركز لسنة 2016 وجارِ العرض على النيابة العامة.

وفي الشرقية تم ضبط 4 متهمين بالتنقيب عن الآثار بقرية غزالة التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية،تلقي مدير أمن الشرقية إخطارًا من مدير البحث الجنائي يفيد ضبط السيد سليم (60 سنة-مزارع)، وصالح السيد (18سنة-عامل) وأحمد السيد (28 سنة-عامل زراعى)، والسيد صالح (33 سنة-عامل زراعى)، وجميعهم مقيمين قرية غزاله عبدون مركز فاقوس، لاتهامهم بالتنقيب والحفر علي الأثار بمنزلهم،تبين من تحريات المباحث وجود حفره بعمق 3 أمتار وقطرها 1 متر وكميات من الأتربة جراء عملية الحفر بمنزل المتهمين، وضبط معدات الحفر وتم التحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة التى تولت متابعة التحقيقات بينهم "دجال" أردني، 10 أشخاص ينقبون عن الآثار في قنا لم ينج منهم سوى واحد.

محافظة قنا كان لها نصيب الأسد في عمليات التهريب فتم حل لغز العثور على 6 جثث مجهولة الهوية، بطريق "قفط القصير"، من بينهم "دجال أردني"، فيما أنقذت شخصا كان على مشارف الموت، وأكدت تحقيقات النيابة العامة: "كان هناك 10 أشخاص أثناء التنقيب عن الآثار، وجاري البحث عن الـ3 أشخاص المفقودين حتى الآن.

وفي أسيوط ألقي القبض على 5 أشخاص شاركوا في أعمال التنقيب عن الآثار، ونقلوا 4 جثث لقوا مصرعهم أثناء عملية التنقيب 3 منهم بجوار مصنع الأسمنت، وواحد منهم بمنطقة المعلمين.

وتلقى مدير أمن أسيوط إخطارا من اللواء أسعد الذكير مديرالمباحث الجنائية بالمديرية، ببلاغ من غرفة عمليات النجدة بالعثور على 3أشخاص متوفيين داخل سيارة ملاكى بطريق المطار دائرة مركز أسيوط، وانتقلت قوات من مباحث المديرية ومباحث مركز شرطة أسيوط، وبالفحص والمعاينة تبين وجود كلا من محمد سليم أحمد سليم 53سنة، ومحمد جابر أحمد 40سنة، وأسامة أحمد على 30سنة، متوفيين داخل سيارة ملاكة تحمل رقم "13524" ملاكي أسيوط، وتم نقل الجثث إلى مشرحة مستشفى الإيمان العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً