اعلان

شاكر: نقدم أقصى ما بوسعنا.. وتعويم الجنيه رفع تكلفة دعم الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن تحرير سعر صرف الجنيه زاد من تكلفة دعم الدولة للكهرباء من 30 مليار جنيه إلى 65 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الخميس، عددًا من طلبات الإحاطة والمناقشة العامة لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة حول ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء وأثر ذلك على المواطنين خاصة محدودي الدخل، ورفع خطوط الضغط العالي من فوق المنازل في القرى بالمحافظات، وتنفيذ عمليات إحلال وتجديد شبكات الكهرباء المتهالكة، فضلا عن زيادة قيمة مقايسات تركيب العدادات الكهربائية الكودية، وسياسة الحكومة تجاه إنشاء محطات نووية.

وأضاف شاكر: الوزارة استطاعت خلال الفترة الماضية إضافة قدرات كبيرة للتغذية الكهربائية، مشيرًا إلى أن مشكلة كبيرة تواجهها الوزارة بعد ارتفاع تكلفة الدعم حيث إن متوسط سعر البيع للكيلوات ساعة حاليا يصل إلى 47 قرشا، في حين أن تكلفة الانتاج تبلغ 2ر91 قرش.

وأشار شاكر إلى أن هناك خللا أيضا في منظومة توزيع الطاقة الكهربائية، لافتا إلى وجود 28 مليون مشترك، بينما يعمل 12 ألف محصل فواتير فقط، وتحتاج الوزارة إلى زيادتهم إلى 20 ألفا، وتعمل على إعادة تأهيل الموظفين الحاليين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً