اعلان

"أغبياء في السياسة" بألسن عين شمس

كتاب "أغبياء في السياسة"

"عندما يتعرف الإنسان علي السياسة عن قرب يجد أمامه خيارين متباينين.. البكاء أو الضحك.. لم أجد في نفسي رغبة في البكاء.. لذا رحت أنظر إلي السياسة وإلي أهلها من ذلك الجانب المضحك".. كانت تلك الكلمات التى أطلقها الأديب والشاعر والسياسي السلوفاكي "جوزيف بناش" مؤلف كتاب "أغبياء في السياسة" صباح اليوم خلال ندوة بعنوان نماذج من الأداب السلافية التى نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس برئاسة أ.د.سلوى رشاد وكيل الكلية لشئون القطاع.

وتأتى تلك الندوة ضمن فعاليات سلسلة الندوات التى تستضيفها الكلية بالتعاون مع مهرجان القاهرة الأدبي الدولي في دورتة الثالثة بعنوان "المرأة..حبر الكتابة وروحها"، حيث قام بإدارة الندوة أ.د. عمرو شطوري رئيس قسم اللغات السلافية، وقام بالترجمة د. إيمان إسماعيل مدرس الأدب التشيكي بالقسم وذلك في حضور السيد يارومير فيرخ المستشار الثقافي والاعلامي بالسفارة التشيكية بالقاهرة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم.

و خلال كلمتها الإفتتاحية للندوة أكدت أ.د.سلوى رشاد وكيل الكلية لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أن الندوة تأتى في إطار حرص الكلية على تنمية ثقافة الطلاب بالأدب في شرق أوروبا لمواجهة التمركز حول الأدب الأمريكي والأوروبي فقط وإغفال الثقافات المتنوعة على مستوى العالم، وشددت على أهمية الإستفادة من الأدب المهمش أو أداب الأقليات كما وصفتها، كذلك ضرورة مناهضة النزعة المركزية الغربية السائدة على عقول شبابنا المصري من خلال عرض نماذج من الأعمال الأدبية المتنوعة.

وأكد الأديب "جوزيف بناش" أنه خلال عمله السياسي شغل عدة مناصب منها عضو لجنة الدفاع وعضو بالمجلس الوطنى الدائم لجمعية سلوفاكيا بالمجلس الأوروبي في 2004 أول سلوفاكى يصل لمنصب رئيس الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، وصدرت له العديد من الأعمال الفنية منها رواية كود 9 في عام 2009، وعام 2011 راوية بعنوان موسم الفئران، وفي عام 2007 أصدر أشهر كتبه التى يسجل خلاله رؤيته للسياسة والسياسيين حيث حاول الجمع بين الجانب السياسي والفكاهي من خلال كتاباته الساخرة لما مر به خلال عمله السياسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً