المصري لحقوق المرأة يطالب بكوتة لتعيين النساء في منصب المحافظ

طالب المركز المصري لحقوق المرأة، بوضع معايير موضوعية وواضحة ومعروفة بناء عليها يتم اختيار المحافظين وتطبيق الكوتا النسائية بما لا يقل عن 35% في كافة المناصب الحكومية والوزارية لتفعيل مشاركة المرأة.

كما طالب المركز في بيان أصدره منذ قليل بإلزام صناع القرار بالبحث عن كفاءات نسائية وإتاحة الفرص لهن.

جاء ذلك بعدما تم الإعلان اليوم، عن تغيير محافظين لـ 5 محافظات، ولأول مرة يتم تعيين سيدة في منصب محافظ وهي المهندسة نادية عبده محافظا لمحافظة البحيرة.

وعن المهندسة نادية تاريخ طويل في العمل فكانت أول سيدة تتولي منصب رئيس مجلس إدارة شركة المياه بالإسكندرية،هذا بجانب كونها مؤسس جمعية مرافق الدول العربية أكوا ACUWA""، وأول رئيس للمؤسسة بالانتخاب من 12 دولة عربية، وحاليًا رئيس الجمعية العمومية للمنظمة ونائب رئيس الهيئة العليا للحكماء للمجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية.

ويعد هذا التعيين خطوة هامة في وصول المرأة لبعض المناصب القيادية التي كانت مقصورة طوال السنوات الماضية علي الرجال فقط.

وفقا لبيانات تقرير الفجوة بين الجنسين لعام 2016 فأن مصر تحتل المركز 99 عالميا من بين 144 دولة وتحتل المركز 4 عربيا من بين 14 دولة، في شغل النساء للمناصب القيادية.

وتؤكد نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة أن تعيين سيدة في منصب محافظ هو خطوة جيدة، فوجود سيدة من بين 5 محافظين جدد يمثل نسبة 20% وهي نسبة معقولة، ونأمل في مزيد من الخطوات، لنصل إلي أن يكون التمثيل النسائي بما لا يقل عن نسبة 35% في جميع المناصب العليا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطعته بمنشار.. أسرة ضحية زوجته بـ أستراليا في أول ظهور: قتلته لنيته الزواج وانتحلت صفته لتخفي جريمتها |خاص