بينها "دوري أبطال إفريقا" و"كأس الكونفدرالية".. 4 مسارات جعلت من عماد متعب "المنقذ" للقلعة الحمراء

عماد متعب
كتب : احمد سعد

"مٌتعب الحراس".. "المٌنقذ" .. "مالك الدقيقة 90".. "المقلق".. "المجرم" .. كلها مسميات أطلقتها جماهير مصر، ولا سيما جماهير النادي الأهلي خاصة، على المهاجم صاحب ال34 عاما، "عماد متعب" الذي لطالما أثبت خلال مسيرته الكروية، جدارته بقيادة هجوم الأهلي، إلا أن الإدارة الفنية للفريق لا تزال تثير الجدل حول إستبعاد نجم الفريق من المباريات لأسباب فنية غير معلنه.

واليوم.. نجح متعب في قيادة الفريق لتحقيق فوزا غاليا على حساب المقاولون العرب، بعد تأزم المباراة واتجاهها نحو التعادل السلبي، إلا أن نزول متعب في الدقيقة 70 من المباراة رجح كفة الفريق، ونجح في تخطي عقبة المقاولون بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم على ملعب السلام ضمن منافسات الجولة التاسعة عشر من مسابقة الدوري الممتاز.

عماد محمد عبد النبي الشهير بعماد متعب أحد هدافي الأهلي في الفترة الأخيرة والحاصل على لقب هداف الدوري موسم 2004.

حصل عماد متعب على لقب هداف الدوري موسم 2004/2005، برصيد 15 هدف، في أول مواسمه مع الفريق الأول، وهو أصغر لاعب يحصل على هذا اللقب في تاريخ الدوري المصري منذ بدايته، وكون في بدايته مع الفريق الأول بالأهلي مثلث رعب مع محمد أبو تريكة ومحمد بركات، بفضل التفاهم التام الذي نشأ بينهم وقدرتهم على قيادة الفريق لأنتصار تلو الآخر.

ويتميز متعب بالأداء الرشيق داخل منطقة الجزاء ويجيد التصويب الدقيق على المرمى بكلتا القدمين، وضربات الرأس برغم قصر قامته، وساهم مع زملائه في الفوز ببطولتي أفريقيا للأندية أبطال الدوري لعامين متتاليين، كان لأهدافه المؤثرة في مشوار البطولتين دور كبير في حصول الأهلي عليهما.

وعلى الصعيد الدولي نجح متعب في أحراز العديد من الأهداف مع منتخب مصر الأول خاصة في المباريات الودية منذ تم تصعيده عن طريق حسن شحاته المدير الفني للمنتخب الأول (الذي يعتبر والده الروحي). وفي 14 نوفمبر 2009 سجل متعب هدف التأهيل للمباراة الفاصلة بين مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم 2010 في الدقيقة 95 لتتمكن مصر من الفوز على المنتخب الجزائري.

وتشهد الفترة الحالية، استبعاد الإدارة الفنية للأهلي لعماد متعب، مما نتج عنه أزمات متعددة، دفعت نجم الفريق للتفكير في الرحيل مع الإنتقالات الصيفية المقبلة، إلا أن جماهير النادي لاتزال تعطي قائد الفريق ثقتها، مطالبين الإداراة الفنية بقيادة حسام البدري بعودة متعب للملاعب نظرا لأهمية واحتياج الفريق له في الفترة المقبلة.

وترصد "أهل مصر" أبرز الأهداف الحاسمة لـ"متعب" خلال مسيرته الكروية، ومنها:-

_ دوري أبطال أفريقيا 2005

نجح متعب" في تسجيل هدف التعادل للأهلي في مرمى الرجاء المغربي في الثواني الأخيرة من المباراة التي جمعت الفريقين في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2005 ليحافظ الأهلي على سجله خالي من الهزائم في البطولة التي حقق لقبها.

وكرر الأمر نفسه فى دوري المجموعات أمام أياكس كيب تاون الجنوب أفريقي عندما فاز الأهلي بنتيجة 2-0 أحرز متعب الهدف الثاني في الدقيقة 94 ، ليتوج الأهلي فيما بعد بلقب البطولة بعد أن فاز على الترجي التونسي.

_الدوري المصري 2006/2007

كان لـ"متعب" أكثر من هدف قاتل فى بطولة الدوري موسم 2006/2007 ومنها، هدفه فى مرمى الاتحاد السكندري في اللقاء الذي جمع الفريقين في الأسبوع 21 وكان الوقت الأصلي انتهى بنتيجة التعادل السلبي إلا أن متعب أحرز هدف فوز الأهلي في الدقيقة 93.

_ كأس الكونفدرالية الأفريقية 2014

أعز و أغلى هدف لـ"متعب" هو هدفه القاتل في مرمى سيوي سبور الإيفواري في إياب نهائي كأس الاتحاد الأفريقي عندما سجل هدف الأهلي فى الدقيقة “95:23 ” قبل انتهاء الوقت الأصلي للمباراة 37 ثانية ليمنح الاهلي الكأس بدلاً من اللجوء لضربات الترجيح و يتوج الأهلي باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

_اتحاد جدة

ومع اتحاد جدة السعودي استطاع “متعب” عام 2008 مواصلة حسمه للقاءات الهامة وهذه المرة كانت فى ديربي جدة الذي يجمع اتحاد جدة وأهلي جدة عندما كانت نتيجة اللقاء 1-1 ليأتي متعب بهدف الفوز للاتحاد مع الثواني الأخيرة من عمر اللقاء.

_منتخب مصر

حتى مع منتخب مصر لم يفوت “المتعب” على نفسه الفرصة للإنتزاع رجل اللحظات الأخيرة ، وهذه المرة فى شباك الجزائر بمباراة دور المجموعات لتصفيات كأس العالم عندما أحرز هدف مصر فى اللحظات الأخيرة ليقود الفراعنة لمباراة حاسمة أقيمت وقتها في السودان لكن خسر المنتخب ولم يصعد لكأس العالم 2010 التى أقيمت في جنوب أفريقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً