"بطاقات شخصية" للتعرف على الحيوانات في المرور.. مصدر: البطاقات ستدل على أمن وسلامة الحيوان.. و"الزراعة" ستعتمد الخطة خلال أسابيع

وزارة الزراعة
كتب : سيد علاء

أسابيع قليلة وستعتمد وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خطة واعدة تساعد على ضمان الأمان في بيع وشراء الحيوانات، بجانب القضاء على الأمراض والأوبئة التي تصيب الماشية، من خلال عمل بطاقات شخصية لكل حيوان، عبارة عن رقم يختص به ويستطيع من خلاله التنقل من محافظة لآخرى بضمانات آمنة في عمليات البيع والشراء.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزير الزراعة الدكتور عبدالمنعم البنا، قرر عمل بطاقات شخصية لجميع الحيوانات، تكون عبارة عن أرقام تسجل لهم، لتدل على سلامة وأمان الحيوان، ولسهولة وضمان عمليات البيع والشراء الآمنة من الأسواق المحلية وغيرها، لافتًا إلى أن عملية ترقيم الحيوانات وإعداد بطاقات شخصية لهم ستشمل كافة أنواع الماشية والثروة الحيوانية.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه سيتم الاتفاق مع المربين والقائمين على تربية الحيوانات والمزارع الحيوانية والأهالي بالمنازل، على ترقيم حيواناتهم، بجانب أنه التخطيط في إجراءات تسهل من عملية الترقيم، من خلال توفير أطباء بيطريين يمرون على ملاك المواشي وترقيم مواشيهم، كما أنه سيتم وضع ضوابط وعقوبات على من يخالف ذلك.

وأكد المصدر أن كيفية الترقيم لم تحدد بعد، حيث يوجد عدة اختيارت لم يتم الاتفاق على أيًا منها، مثل الترقيم بأختام تابعة لهيئة الخدمات البيطرية لصعوبة تزويرها أو تقليدها أو العبث فيها، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان قريبًا عن تلك المنظومة الجديدة بعد الانتهاء من الإعداد الجيد لها، لتلاشي أية أخطاء يمكن توقعها أو وقوعها.

وأشار إلى أن ترقيم الحيوانات سيحافظ على الثروة الحيوانية، وسيعمل على الارتقاء بها، كما أن المنظومة الجديدة ستقضي على الأمراض والأوبئة المنتشرة بين الحيوانات، وذلك لسهولة الوصول إليها، حيث إن عمليات الترقيم تضمن إتباع تنقل الحيوان من محافظة لآخرى أو مركز لآخر، مما سيساعد على حدوث طفرة كبيرة خلال وقت قصير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: روسيا وإيران وكوريا الشمالية والصين دول عازمة على تغيير النظام الدولي