"منصور وإنجي".. يعيدان إلى الذاكرة أشهر نجوم المرض اللعين

الفنان يوسف منصور

صدمه كبيرة انتابت محبو الفنان يوسف منصور وزميلته الفنانة إنجى عبد الله، إثر إعلانهما الإصابة بمرض السرطان، لينضما إلى قائمة طويلة من النجوم الذين أصيبوا بالمرض الخبيث، منهم من قاوم ومنهم من رفع الراية البيضاء.

إنجى عبد الله فاجأت محبيها بإصابتها بورم فى المخ عبر حسابها بموقع "فيسبوك"، مبدية سعادتها لأنها علمت من الأطباء أن الورم حميد، بعد أن أجرت فحوصات كثيرة فى أحد مستشفيات اليابان أثبتت أن الورم ليس خبيثًا، لكون حجمه لم يتغير منذ شهرين.

وروت "إنجي" تفاصيل رحلتها مع المرض، حيث سافرت إلى اليابان وتم حجزها لمدة أسبوع أجرت خلاله فحوصات عديدة على المخ، وعينة من النخاع الشوكي، واصفة اندهاش الأطباء المتابعين لحالتها من حجم الورم الكبير، وفي مكان خطر هو جزع المخ، وهو ما تعذر معه أخذ عينة منه لأنه في مكان خطر.

وذكرت "إنجى" أنها لا تعانى من أي أعراض خارجية، باستثناء فقدها الإحساس بقدمها عند السير لمدة طويلة، وفى بعض الأوقات ترى الأشياء أمامها اثنين، موكدة أن الأطباء لديهم حالة من الذهول بين ما شاهدوه فى الفحوصات وما تعانيه من أعراض جانبية بسيطة.

بينما فاجأ النجم يوسف منصور، بطل أفلام الأكشن فى الثمانيبنات، جمهوره بإصابته بسرطان الدم الذى كان سبب اختفائه.. يوسف أعلن أن العلاج من المرض اللعين منهك وغير مجدٍ لأن الإشعاعات الكيماوية تتسبب فى تدمير خلايا أخرى بالجسم.

وتضم القائمة أيضا الفنان أحمد زكى الذى توفى بسبب سرطان الرئة، ورحل أثناء تصوير آخر أفلامه "حليم"، والفنانة فايزة كمال التى كانت تعانى من تليف بالكبد نتيجة إصابتها بفيروس سى نجم عنه إصابتها بسرطان الكبد وتوفيت على إثره، وهناك الفنانة ميرنا المهندس التى عاشت تجربة مؤلمة لسنوات نتيجة سرطان القولون، وأجرت عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث بالقولون. وبعدما شفيت عادت إلى الفنّ مجدّدًا وحاولت أن تعيش حياتها بشكل طبيعي، لكن المرض هاجمها بشراسه حتى رحلت، كما أصيب الفنان عبد الله محمود وهو فى الأربعينات بسرطان المخ ورحل قبل أن يشاهد فيلمه "واحد كابتشينو" الذى أنتجه ولم يمهله القدر الفرصة ليشاهده، وأيضا المطرب طلعت زين الذى عانى الأمرين من إصابته بسرطان الرئة، وقام باستئصال فصين من الرئة، وبدأ يسترد عافيته قليلا، وصحب ذلك زيادة كبيرة في الوزن، ليفاجىأ بإصابته بعد شهور قليلة بورم في المخ واضطر أيضا إلى إجراء عملية كبيرة في المخ، وبعد أن استقرت حالته عاد إلى منزله وتوفى بعد شهرين، وهناك أقاويل كثيرة كانت تؤكّد إصابة النجم نور الشريف بسرطان الرئة، كما توفيت الفنانة معالى زايد متأثرة بسرطان الرئة، وكانت معالى معروفة في الوسط الفني بأنّها الفنانة الأكثر شراهة في التدخين.

وقد فارق الحياة أيضا المطرب عامر منيب، فى الأربعينات من عمره، متأثّرا بسرطان القولون، وتوفيت النجمة الكوميدية سناء يونس بسبب سرطان الكبد. وغيّب الموت النجمة خيرية أحمد التي لم تفارق الابتسامة وجهها وهي متأثّرة بالسرطان، وأيضًا محيي الدين عبد المحسن.

أما ممدوح وافى فمات متأثرا بسرطان المعدة، وكان صديقا للراحل أحمد زكى وشاركه عددًا من أعماله، وكان شديد الحزن على إصابة أحمد زكي بمرض سرطان الرئة، وبالصدفة علم أنه مريض بهذا المرض، وعندما شعر أن حياته أوشكت عىي الانتهاء وأنه سوف يرحل قبل صديق عمره،.طلب أن يدفن فى مقبرة أحمد زكى، التى دفن بها فى عام 2004، ليلحق به "زكى" بعدها بخمسة شهور.

وتعد شريهان من أبرز الفنانين الذين واجهوا مرض السرطان، حيث أصيبت بسرطان الغدد اللعابية منذ عدة سنوات، ورغم أنها خضعت لعملية جراحية لإزالة الورم؛ إلا أنها أُصيبت به مرة أخرى، وظلت تتلقى العلاج لعدة سنوات بشجاعة وتحدٍ، لكنها فضلت الابتعاد لسنوات طويلة عن الساحة الفنية، كما أصيب الفنان أحمد حلمى بمرض السرطان، حيث اكتشف وجود ورم خبيث في ظهره، واضطر للخضوع لجراحة عاجلة لإزالته في أمريكا، الأمر الذي دفع زوجته منى زكي للتواجد بجواره وإنجاب ابنها سليم بأحد المستشفيات بأميركا.

كما عانلى نجوم زمان من المرض اللعين، فاضطرّ الفنان أنور وجدي، بعد إصابته بسرطان المعدة، أن يبيع كل "شقا سنوات عمره" كي ينفق على تكاليف العلاج الباهظة.

وعانت النجمة المعتزلة شادية من سرطان الثدي، حيث استأصلت ثدييها بعدما فشل العلاج الكيمائي في القضاء عليه. وقررت ألا تعود إلى الأضواء بعدما تغيّرت ملامحها وزاد وزنها بشكل لم يعتدْه جمهورها، وبنفس المرض توفيت مديحة كامل وناهد شريف.

كما رحلت الممثلة والراقصة نعيمة عاكف وهي لا تزال في عمر الشباب بعد أن التهم السرطان كلّ نقطة من دمها. وفي عمر الشباب أيضا فارقت هالة فؤاد الحياة بسبب سرطان الدم، وكشفت الفنانة زبيده ثروت عن إصابتها بمرض السرطان منذ سنوات، وطالبت كل شخص بالإقلاع عن عادة التدخين، مؤكدة أن تناولها للسجائر بكثرة سبب إصابتها بالورم الخبيث.

زبيدة أكدت أن الطبيب المُعالج لها يطمئنها باستمرار على حالتها الصحية، موضحة أنها رفضت إجراء عملية جراحية خارج مصر لعدم قدرتها على الابتعاد عن بلدها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً